يطاف عنه إذا لم يقدر على ذلك ، ويسعى عنه ، أو يرمى عنه ، إذا لم يقدر على ذلك
فإذا رأيت إهلال المحرم فاخرج إلى الجعرانة ، فأهل منها بعمرة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم ...
دم
أمر عبد الرحمن بن أبي بكر في آخر أيام التشريق ، فخرج بعائشة رحمها الله إلى التنعيم ، فأهلت بعمرة ...
تمت عمرة الدهر كله ، إلا ثلاثة أيام : يوم النحر ، ويومين من أيام التشريق
سألت عامة نفر عن المتعة ، فكلهم أمرني بها : الحسن ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوس ، وجابر بن زيد ، وسالم ...
أنها تقضى عنه ، وذكر في كتابه : إنها تجزئ عنه في الهدي شاة
يختار المتعة على العمرة في المحرم
يختار العمرة في المحرم
يأمر بها ، ويحث عليها ، ويقول : جائزة ، وكانت أحب إليه من العمرة في المحرم
فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما
قواعد البيت من حراء ، وذكر لنا أن البيت بني من خمسة أجبل : من حراء ، ولبنان ، والجودي ، وطور سيناء ...
أمروا أن يصلوا عنده ، ولم يؤمروا بمسحه ، ولقد تكلفت هذه الأمة شيئا لم يتكلفه أحد قبلهم ، ولقد ...
إذا حج الغلام قبل أن يحتلم ثم احتلم ، فعليه حجة أخرى ، وإذا حج الأعرابي ثم هاجر ، فعليه حجة أخرى ...
هذا رجل أصابه خوف من عدو ، أو من حابس حبسه عن الحج ، فعليه أن يبعث بالهدي ، فإذا بلغ الهدي محله كان ...
يلبي حتى ينبعث من مقبله من عرفات متوجها إلى الموقف ، قال سعيد : ورأيت قتادة لبى ، حتى إذا طعن في ...
تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتمتعنا معهم ، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينه عن ذلك ...
كان لا يرى بأسا ما أمكنتك الموسى
تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعنا معه ، فقال سراقة بن مالك : يا رسول الله ، أهي لنا خاصة أم ...
ذبح كبشين ، ضحى بكبش ، وذبح كبشا للمتعة
أنه كان يعجبه أن يدخل مكة نهارا
في الحائض إذا بلغت حدها تحرم وتنسك المناسك ، ثم تقيم حتى تطوف بالبيت ، قال سعيد : فقلت : أتحرم ...
يعجبه إذا أحرم الرجل أن يسمي عند إحرامه حجا وعمرة
من أحرم فإن محله البيت العتيق ، أي لا ينتهي ما ينتهي المحرم
ثلاث مبدلات ، وثلاث غير مبدلات ، ما كان في وصية ، أو نذر ، أو انتقاص من حج ، فهذا مبدل ، وما كان ...
احتجم من وجع كان به وهو محرم
هذا في المحصر إذا بعث بهديه ، فعجل به من قبل أن يبلغ الهدي محله ، قرح رأسه ، أو مرض ، أو احتاج إلى ...
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة سورة الأحزاب آية 21 ، قال : فلبى بالعمرة ، ثم سار قليلا ، ثم ...
رجلا على جمل آدم يتتبع رحال الناس بمنى ، ونبي الله بين أظهرهم : ألا لا تصوموا هذه ، فإنها أيام أكل ...
يأمر بالمتعة ، ويحث عليها ، ويقول : جائزة
أما علمت أن مكة لا يعضد شجرها ، ولا يختلى خلاها ، قال : بلى ، ولكن حملني بعير لي نضو ، قال : فحملت ...
إن الله تعالى قد كتب عليكم الحج ، فقال رجل من أهل البادية : يا نبي الله ، أكل عام ؟ فسكت عنه نبي ...
يلبي حتى يطعن في أدنى الحرم ، ثم يمسك حتى يطوف بالبيت ، ويسعى بين الصفا والمروة ، ثم يعود في تلبيته ...
يلبي حتى يرمي الجمرة بأول حصاة ، ثم يمسك
يلبي حتى رمى الجمرة يوم النحر
أنه كان يلبي حتى رمى الجمرة في النحر
أن رجلا عقص رأسه ، وقد تمتع ، فأتى عطاء ، فسأله وأنا عنده ، فقال : يا أبا محمد ، رجل تمتع وقد عقص ...
عمرة في رمضان تعدل حجة معي
في الشهر الذي يطوف فيه
متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهى عنهما وأعاقب عليهما ، أثبتوا نكاح هذه النساء ...
إذا احتاج إلى هذا ففعله قدم دما
يبعث بالهدي ، فإذا بلغ الهدي محله أحل ، فإن تم من وجهه ذاك فقد قضى ما عليه ، وإن رجع فحج تمتع بها ...
إنما هي حجة وعمرة ، فمن قضاهما فقد قضى الفريضة ، ومن أصاب بعد ذلك فهي تطوع
الحج والعمرة فريضتان ، فمن قضاهما فقد قضى الفريضة
إنما هي حجة وعمرة في كل عام
أنه اعتمر في رمضان مرتين عند قدومه ، ثم خرج فيه فاعتمر
أنه كان لا يرى به بأسا ، إن شاء اعتمر في الشهر مرة أو مرتين
أنه كان لا يرى به بأسا
عمرته في الشهر الذي أهل فيه
إذا قلد يكف عما يكف عنه المحرم ، حتى يبلغ الهدي محله
يبعث بالبدن مع علقمة ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم ، ثم يأمره إذا بلغت محلها أن يتصدق ثلثا ، ويأكل ...
يبعث معه بالبدن ، ثم يقول : إن عطب منها شيء فخشيت موتا فانحرها ، ثم اغمس نعلها في دمها ، ثم اضرب ...
الواجب يأكل منه ويبيع إن شاء ، لأن عليه الجزاء
يسوقها حتى تموت ، فإن نحرها فأكل منها فهو ضامن
ما كان من دم أو طعام فبمكة ، وما كان من صوم فحيث شاء
ما كان من دم فبمكة ، وما كان من طعام أو صوم فحيث شاء
في طعامهم صاع بين اثنين
عليه فدية من صيام ، أو صدقة ، أو نسك
وهذه المتعة التي لا يتعاجم الناس فيها ولا يشكون
الحج فريضة ، والعمرة تطوع
الحج والعمرة فريضتان
كتب عليكم الحج ، يأيها الناس ، كتب عليكم العمرة ، يأيها الناس ، كتب عليكم أن يأخذ أحدكم من ماله فيبتغي ...
في العمرة يلبي حتى يستلم الحجر
في العمرة يلبي ، فإذا رأى عروش مكة كف
يلبي في الحج والعمرة حتى يطعن في الحرم بمثل قول ابن عمر
يبعث بالبدن ، فنفتل قلائدها ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم
لا يمسك عما يمسك عنه المحرم ، غير أنه كان يعجبه أن يمسك ليلة جمع عن النساء
أنه كان يبعث بالهدي ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم
إذا قدم به قبل العشر نحره إن شاء ، وإن قدم به وقد دخل العشر ، فليس له ذلك ، حتى يقف به
أيؤذيك هوام رأسك ؟ ، فقال : نعم ، فقال : احلق رأسك ، وعليك فدية من صيام ، أو صدقة ، أو نسك ...
يعجبني أن يهل بحج ، ويكون على إحرامه ، ويذبح ذبيحته
رجل دخل في إحرامه ، فلم يسم حجا ولا عمرة ، قال : له نيته
يجعلان الهدي بمكة ، والبدن حيث شاء
إذا قال الرجل : علي هدي ، أو بدنة ، فهو بمكة
سبع من الشياه
إذا اجتمعا عنده جميعا نحرهما
ينحر الأولى منها ، ويصنع بالأخرى ما شاء ، وقال عروة بن الزبير : انحرهما جميعا
يبعث بالهدي ، ثم يمسك عما يمسك عنه المحرم ، إذا قلد الهدي ، غير أنه لا يلبي
كل هدي دخل الحرم فعطبت ، فنحره فهو جاز عنه
ما كان في غير أشهر الحج فهي تامة ، وما كان في أشهر الحج فهي متعة ، عليك فيها الهدي
ما كان في غير أشهر الحج فهي تامة ، وما كان في أشهر الحج فهي متعة ، عليك فيها الهدي
كان لا يرى به بأسا
يلغى ذلك الشوط
تحرجنا طوافهما في الإسلام ، فأخبرهم الله تعالى أنهما من الشعائر ، ينفر ، ولا ينبغي لحاج ومعتمر أن ...
فأراهما الله مناسكهما : الموقف بعرفات ، والإفاضة منها ، والموقف بجمع ، والإفاضة منها ، ورمي الجمار ...
متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهى عنهما ، وأعاقب عليهما
نهى عن المتعة
تمتع رجل من قريش ، فتناوله عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدرته
تامة تقضى ، فقال أحدهما : سبحان الله ، قال : كان قتادة إذا سئل عن المتعة ؟ قال : لا يعجبني ولا ...
جمع بين حج وعمرة ، ثم لم ينزل فيه كتاب ، ولم ينه عنها نبي الله صلى الله عليه وسلم
إن أتم لحجكم أن تفصلوا بين الحج والعمرة
إنه كان يقول : أدخلها بإحرام ، ثم حضر بغير إحرام ، ثم حضر الحج ، خرج من الحرم إلى جدة فأحرم ، فإن ...
فما استيسر من الهدي سورة البقرة آية 196 ، البعير دون البعير ، والبقرة دون البقرة
تواصى الناس بشاة
إذا قدم حاجا عجل الطواف والسعي ، وإذا أهل من مكة أخر السعي حتى يرجع
إذا تمتع ، ولم يجد ما يهدي ، وفاته الصوم ، فلا بد من دم ولو أن يبيع ثوبه ، أو يسأل الناس
ما السبيل إليه ؟ قال : من وجد زادا وراحلة
وقت الجحفة لأهل الشام ، وذا الحليفة لأهل المدينة ، وقرنا لأهل نجد
ما بين السماء والأرض من عمل أفضل عند الله تعالى من جهاد في سبيل الله ، أو حجة مبرورة ، لا رفث ولا ...
فأمره بالعتاقة والصدقة ، قال سعيد : وكان قتادة لا يقول بالحج من أجل الحديث ، حدث به عن الحسن ...