مزرعة اسلامية ،منتديات الإسلام دين الرحمة
منتديات الإسلام دين الرحمة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدليل المواقع الاسلامية

شاطر | 
 

 المناسك لسعيد بن أبي عروبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: المناسك لسعيد بن أبي عروبة    الأحد يونيو 26, 2011 2:16 pm


  1. يطاف عنه إذا لم يقدر على ذلك ، ويسعى عنه ، أو يرمى عنه ، إذا لم يقدر على ذلك

  1. فإذا رأيت إهلال المحرم فاخرج إلى الجعرانة ، فأهل منها بعمرة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم ...

  1. دم

  1. أمر عبد الرحمن بن أبي بكر في آخر أيام التشريق ، فخرج بعائشة رحمها الله إلى التنعيم ، فأهلت بعمرة ...

  1. تمت عمرة الدهر كله ، إلا ثلاثة أيام : يوم النحر ، ويومين من أيام التشريق

  1. سألت عامة نفر عن المتعة ، فكلهم أمرني بها : الحسن ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوس ، وجابر بن زيد ، وسالم ...

  1. أنها تقضى عنه ، وذكر في كتابه : إنها تجزئ عنه في الهدي شاة

  1. يختار المتعة على العمرة في المحرم

  1. يختار العمرة في المحرم

  1. يأمر بها ، ويحث عليها ، ويقول : جائزة ، وكانت أحب إليه من العمرة في المحرم

  1. فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما

  1. قواعد البيت من حراء ، وذكر لنا أن البيت بني من خمسة أجبل : من حراء ، ولبنان ، والجودي ، وطور سيناء ...

  1. أمروا أن يصلوا عنده ، ولم يؤمروا بمسحه ، ولقد تكلفت هذه الأمة شيئا لم يتكلفه أحد قبلهم ، ولقد ...

  1. إذا حج الغلام قبل أن يحتلم ثم احتلم ، فعليه حجة أخرى ، وإذا حج الأعرابي ثم هاجر ، فعليه حجة أخرى ...

  1. هذا رجل أصابه خوف من عدو ، أو من حابس حبسه عن الحج ، فعليه أن يبعث بالهدي ، فإذا بلغ الهدي محله كان ...

  1. يلبي حتى ينبعث من مقبله من عرفات متوجها إلى الموقف ، قال سعيد : ورأيت قتادة لبى ، حتى إذا طعن في ...

  1. تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتمتعنا معهم ، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينه عن ذلك ...

  1. كان لا يرى بأسا ما أمكنتك الموسى

  1. تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعنا معه ، فقال سراقة بن مالك : يا رسول الله ، أهي لنا خاصة أم ...

  1. ذبح كبشين ، ضحى بكبش ، وذبح كبشا للمتعة

  1. أنه كان يعجبه أن يدخل مكة نهارا

  1. في الحائض إذا بلغت حدها تحرم وتنسك المناسك ، ثم تقيم حتى تطوف بالبيت ، قال سعيد : فقلت : أتحرم ...

  1. يعجبه إذا أحرم الرجل أن يسمي عند إحرامه حجا وعمرة

  1. من أحرم فإن محله البيت العتيق ، أي لا ينتهي ما ينتهي المحرم

  1. ثلاث مبدلات ، وثلاث غير مبدلات ، ما كان في وصية ، أو نذر ، أو انتقاص من حج ، فهذا مبدل ، وما كان ...

  1. احتجم من وجع كان به وهو محرم

  1. هذا في المحصر إذا بعث بهديه ، فعجل به من قبل أن يبلغ الهدي محله ، قرح رأسه ، أو مرض ، أو احتاج إلى ...

  1. لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة سورة الأحزاب آية 21 ، قال : فلبى بالعمرة ، ثم سار قليلا ، ثم ...

  1. رجلا على جمل آدم يتتبع رحال الناس بمنى ، ونبي الله بين أظهرهم : ألا لا تصوموا هذه ، فإنها أيام أكل ...

  1. يأمر بالمتعة ، ويحث عليها ، ويقول : جائزة

  1. أما علمت أن مكة لا يعضد شجرها ، ولا يختلى خلاها ، قال : بلى ، ولكن حملني بعير لي نضو ، قال : فحملت ...

  1. إن الله تعالى قد كتب عليكم الحج ، فقال رجل من أهل البادية : يا نبي الله ، أكل عام ؟ فسكت عنه نبي ...

  1. يلبي حتى يطعن في أدنى الحرم ، ثم يمسك حتى يطوف بالبيت ، ويسعى بين الصفا والمروة ، ثم يعود في تلبيته ...

  1. يلبي حتى يرمي الجمرة بأول حصاة ، ثم يمسك

  1. يلبي حتى رمى الجمرة يوم النحر

  1. أنه كان يلبي حتى رمى الجمرة في النحر

  1. أن رجلا عقص رأسه ، وقد تمتع ، فأتى عطاء ، فسأله وأنا عنده ، فقال : يا أبا محمد ، رجل تمتع وقد عقص ...

  1. عمرة في رمضان تعدل حجة معي

  1. في الشهر الذي يطوف فيه

  1. متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهى عنهما وأعاقب عليهما ، أثبتوا نكاح هذه النساء ...

  1. إذا احتاج إلى هذا ففعله قدم دما

  1. يبعث بالهدي ، فإذا بلغ الهدي محله أحل ، فإن تم من وجهه ذاك فقد قضى ما عليه ، وإن رجع فحج تمتع بها ...

  1. إنما هي حجة وعمرة ، فمن قضاهما فقد قضى الفريضة ، ومن أصاب بعد ذلك فهي تطوع

  1. الحج والعمرة فريضتان ، فمن قضاهما فقد قضى الفريضة

  1. إنما هي حجة وعمرة في كل عام

  1. أنه اعتمر في رمضان مرتين عند قدومه ، ثم خرج فيه فاعتمر

  1. أنه كان لا يرى به بأسا ، إن شاء اعتمر في الشهر مرة أو مرتين

  1. أنه كان لا يرى به بأسا

  1. عمرته في الشهر الذي أهل فيه

  1. إذا قلد يكف عما يكف عنه المحرم ، حتى يبلغ الهدي محله

  1. يبعث بالبدن مع علقمة ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم ، ثم يأمره إذا بلغت محلها أن يتصدق ثلثا ، ويأكل ...

  1. يبعث معه بالبدن ، ثم يقول : إن عطب منها شيء فخشيت موتا فانحرها ، ثم اغمس نعلها في دمها ، ثم اضرب ...

  1. الواجب يأكل منه ويبيع إن شاء ، لأن عليه الجزاء

  1. يسوقها حتى تموت ، فإن نحرها فأكل منها فهو ضامن

  1. ما كان من دم أو طعام فبمكة ، وما كان من صوم فحيث شاء

  1. ما كان من دم فبمكة ، وما كان من طعام أو صوم فحيث شاء

  1. في طعامهم صاع بين اثنين

  1. عليه فدية من صيام ، أو صدقة ، أو نسك

  1. وهذه المتعة التي لا يتعاجم الناس فيها ولا يشكون

  1. الحج فريضة ، والعمرة تطوع

  1. الحج والعمرة فريضتان

  1. كتب عليكم الحج ، يأيها الناس ، كتب عليكم العمرة ، يأيها الناس ، كتب عليكم أن يأخذ أحدكم من ماله فيبتغي ...

  1. في العمرة يلبي حتى يستلم الحجر

  1. في العمرة يلبي ، فإذا رأى عروش مكة كف

  1. يلبي في الحج والعمرة حتى يطعن في الحرم بمثل قول ابن عمر

  1. يبعث بالبدن ، فنفتل قلائدها ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم

  1. لا يمسك عما يمسك عنه المحرم ، غير أنه كان يعجبه أن يمسك ليلة جمع عن النساء

  1. أنه كان يبعث بالهدي ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم

  1. إذا قدم به قبل العشر نحره إن شاء ، وإن قدم به وقد دخل العشر ، فليس له ذلك ، حتى يقف به

  1. أيؤذيك هوام رأسك ؟ ، فقال : نعم ، فقال : احلق رأسك ، وعليك فدية من صيام ، أو صدقة ، أو نسك ...

  1. يعجبني أن يهل بحج ، ويكون على إحرامه ، ويذبح ذبيحته

  1. رجل دخل في إحرامه ، فلم يسم حجا ولا عمرة ، قال : له نيته

  1. يجعلان الهدي بمكة ، والبدن حيث شاء

  1. إذا قال الرجل : علي هدي ، أو بدنة ، فهو بمكة

  1. سبع من الشياه

  1. إذا اجتمعا عنده جميعا نحرهما

  1. ينحر الأولى منها ، ويصنع بالأخرى ما شاء ، وقال عروة بن الزبير : انحرهما جميعا

  1. يبعث بالهدي ، ثم يمسك عما يمسك عنه المحرم ، إذا قلد الهدي ، غير أنه لا يلبي

  1. كل هدي دخل الحرم فعطبت ، فنحره فهو جاز عنه

  1. ما كان في غير أشهر الحج فهي تامة ، وما كان في أشهر الحج فهي متعة ، عليك فيها الهدي

  1. ما كان في غير أشهر الحج فهي تامة ، وما كان في أشهر الحج فهي متعة ، عليك فيها الهدي

  1. كان لا يرى به بأسا

  1. يلغى ذلك الشوط

  1. تحرجنا طوافهما في الإسلام ، فأخبرهم الله تعالى أنهما من الشعائر ، ينفر ، ولا ينبغي لحاج ومعتمر أن ...

  1. فأراهما الله مناسكهما : الموقف بعرفات ، والإفاضة منها ، والموقف بجمع ، والإفاضة منها ، ورمي الجمار ...

  1. متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهى عنهما ، وأعاقب عليهما

  1. نهى عن المتعة

  1. تمتع رجل من قريش ، فتناوله عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدرته

  1. تامة تقضى ، فقال أحدهما : سبحان الله ، قال : كان قتادة إذا سئل عن المتعة ؟ قال : لا يعجبني ولا ...

  1. جمع بين حج وعمرة ، ثم لم ينزل فيه كتاب ، ولم ينه عنها نبي الله صلى الله عليه وسلم

  1. إن أتم لحجكم أن تفصلوا بين الحج والعمرة

  1. إنه كان يقول : أدخلها بإحرام ، ثم حضر بغير إحرام ، ثم حضر الحج ، خرج من الحرم إلى جدة فأحرم ، فإن ...

  1. فما استيسر من الهدي سورة البقرة آية 196 ، البعير دون البعير ، والبقرة دون البقرة

  1. تواصى الناس بشاة

  1. إذا قدم حاجا عجل الطواف والسعي ، وإذا أهل من مكة أخر السعي حتى يرجع

  1. إذا تمتع ، ولم يجد ما يهدي ، وفاته الصوم ، فلا بد من دم ولو أن يبيع ثوبه ، أو يسأل الناس

  1. ما السبيل إليه ؟ قال : من وجد زادا وراحلة

  1. وقت الجحفة لأهل الشام ، وذا الحليفة لأهل المدينة ، وقرنا لأهل نجد

  1. ما بين السماء والأرض من عمل أفضل عند الله تعالى من جهاد في سبيل الله ، أو حجة مبرورة ، لا رفث ولا ...

  1. فأمره بالعتاقة والصدقة ، قال سعيد : وكان قتادة لا يقول بالحج من أجل الحديث ، حدث به عن الحسن ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: المناسك لسعيد بن أبي عروبة    الخميس مايو 31, 2012 3:16 pm



يطاف عنه إذا لم يقدر على ذلك ، ويسعى عنه ، أو يرمى عنه ، إذا لم يقدر على ذلك

فإذا رأيت إهلال المحرم فاخرج إلى الجعرانة ، فأهل منها بعمرة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم ...

دم

أمر عبد الرحمن بن أبي بكر في آخر أيام التشريق ، فخرج بعائشة رحمها الله إلى التنعيم ، فأهلت بعمرة ...

تمت عمرة الدهر كله ، إلا ثلاثة أيام : يوم النحر ، ويومين من أيام التشريق

سألت عامة نفر عن المتعة ، فكلهم أمرني بها : الحسن ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوس ، وجابر بن زيد ، وسالم ...

أنها تقضى عنه ، وذكر في كتابه : إنها تجزئ عنه في الهدي شاة

يختار المتعة على العمرة في المحرم

يختار العمرة في المحرم

يأمر بها ، ويحث عليها ، ويقول : جائزة ، وكانت أحب إليه من العمرة في المحرم

فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما

قواعد البيت من حراء ، وذكر لنا أن البيت بني من خمسة أجبل : من حراء ، ولبنان ، والجودي ، وطور سيناء ...

أمروا أن يصلوا عنده ، ولم يؤمروا بمسحه ، ولقد تكلفت هذه الأمة شيئا لم يتكلفه أحد قبلهم ، ولقد ...

إذا حج الغلام قبل أن يحتلم ثم احتلم ، فعليه حجة أخرى ، وإذا حج الأعرابي ثم هاجر ، فعليه حجة أخرى ...

هذا رجل أصابه خوف من عدو ، أو من حابس حبسه عن الحج ، فعليه أن يبعث بالهدي ، فإذا بلغ الهدي محله كان ...

يلبي حتى ينبعث من مقبله من عرفات متوجها إلى الموقف ، قال سعيد : ورأيت قتادة لبى ، حتى إذا طعن في ...

تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتمتعنا معهم ، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينه عن ذلك ...

كان لا يرى بأسا ما أمكنتك الموسى

تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعنا معه ، فقال سراقة بن مالك : يا رسول الله ، أهي لنا خاصة أم ...

ذبح كبشين ، ضحى بكبش ، وذبح كبشا للمتعة

أنه كان يعجبه أن يدخل مكة نهارا

في الحائض إذا بلغت حدها تحرم وتنسك المناسك ، ثم تقيم حتى تطوف بالبيت ، قال سعيد : فقلت : أتحرم ...

يعجبه إذا أحرم الرجل أن يسمي عند إحرامه حجا وعمرة

من أحرم فإن محله البيت العتيق ، أي لا ينتهي ما ينتهي المحرم

ثلاث مبدلات ، وثلاث غير مبدلات ، ما كان في وصية ، أو نذر ، أو انتقاص من حج ، فهذا مبدل ، وما كان ...

احتجم من وجع كان به وهو محرم

هذا في المحصر إذا بعث بهديه ، فعجل به من قبل أن يبلغ الهدي محله ، قرح رأسه ، أو مرض ، أو احتاج إلى ...

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة سورة الأحزاب آية 21 ، قال : فلبى بالعمرة ، ثم سار قليلا ، ثم ...

رجلا على جمل آدم يتتبع رحال الناس بمنى ، ونبي الله بين أظهرهم : ألا لا تصوموا هذه ، فإنها أيام أكل ...

يأمر بالمتعة ، ويحث عليها ، ويقول : جائزة

أما علمت أن مكة لا يعضد شجرها ، ولا يختلى خلاها ، قال : بلى ، ولكن حملني بعير لي نضو ، قال : فحملت ...

إن الله تعالى قد كتب عليكم الحج ، فقال رجل من أهل البادية : يا نبي الله ، أكل عام ؟ فسكت عنه نبي ...

يلبي حتى يطعن في أدنى الحرم ، ثم يمسك حتى يطوف بالبيت ، ويسعى بين الصفا والمروة ، ثم يعود في تلبيته ...

يلبي حتى يرمي الجمرة بأول حصاة ، ثم يمسك

يلبي حتى رمى الجمرة يوم النحر

أنه كان يلبي حتى رمى الجمرة في النحر

أن رجلا عقص رأسه ، وقد تمتع ، فأتى عطاء ، فسأله وأنا عنده ، فقال : يا أبا محمد ، رجل تمتع وقد عقص ...

عمرة في رمضان تعدل حجة معي

في الشهر الذي يطوف فيه

متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهى عنهما وأعاقب عليهما ، أثبتوا نكاح هذه النساء ...

إذا احتاج إلى هذا ففعله قدم دما

يبعث بالهدي ، فإذا بلغ الهدي محله أحل ، فإن تم من وجهه ذاك فقد قضى ما عليه ، وإن رجع فحج تمتع بها ...

إنما هي حجة وعمرة ، فمن قضاهما فقد قضى الفريضة ، ومن أصاب بعد ذلك فهي تطوع

الحج والعمرة فريضتان ، فمن قضاهما فقد قضى الفريضة

إنما هي حجة وعمرة في كل عام

أنه اعتمر في رمضان مرتين عند قدومه ، ثم خرج فيه فاعتمر

أنه كان لا يرى به بأسا ، إن شاء اعتمر في الشهر مرة أو مرتين

أنه كان لا يرى به بأسا

عمرته في الشهر الذي أهل فيه

إذا قلد يكف عما يكف عنه المحرم ، حتى يبلغ الهدي محله

يبعث بالبدن مع علقمة ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم ، ثم يأمره إذا بلغت محلها أن يتصدق ثلثا ، ويأكل ...

يبعث معه بالبدن ، ثم يقول : إن عطب منها شيء فخشيت موتا فانحرها ، ثم اغمس نعلها في دمها ، ثم اضرب ...

الواجب يأكل منه ويبيع إن شاء ، لأن عليه الجزاء

يسوقها حتى تموت ، فإن نحرها فأكل منها فهو ضامن

ما كان من دم أو طعام فبمكة ، وما كان من صوم فحيث شاء

ما كان من دم فبمكة ، وما كان من طعام أو صوم فحيث شاء

في طعامهم صاع بين اثنين

عليه فدية من صيام ، أو صدقة ، أو نسك

وهذه المتعة التي لا يتعاجم الناس فيها ولا يشكون

الحج فريضة ، والعمرة تطوع

الحج والعمرة فريضتان

كتب عليكم الحج ، يأيها الناس ، كتب عليكم العمرة ، يأيها الناس ، كتب عليكم أن يأخذ أحدكم من ماله فيبتغي ...

في العمرة يلبي حتى يستلم الحجر

في العمرة يلبي ، فإذا رأى عروش مكة كف

يلبي في الحج والعمرة حتى يطعن في الحرم بمثل قول ابن عمر

يبعث بالبدن ، فنفتل قلائدها ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم

لا يمسك عما يمسك عنه المحرم ، غير أنه كان يعجبه أن يمسك ليلة جمع عن النساء

أنه كان يبعث بالهدي ، ولا يمسك عما يمسك عنه المحرم

إذا قدم به قبل العشر نحره إن شاء ، وإن قدم به وقد دخل العشر ، فليس له ذلك ، حتى يقف به

أيؤذيك هوام رأسك ؟ ، فقال : نعم ، فقال : احلق رأسك ، وعليك فدية من صيام ، أو صدقة ، أو نسك ...

يعجبني أن يهل بحج ، ويكون على إحرامه ، ويذبح ذبيحته

رجل دخل في إحرامه ، فلم يسم حجا ولا عمرة ، قال : له نيته

يجعلان الهدي بمكة ، والبدن حيث شاء

إذا قال الرجل : علي هدي ، أو بدنة ، فهو بمكة

سبع من الشياه

إذا اجتمعا عنده جميعا نحرهما

ينحر الأولى منها ، ويصنع بالأخرى ما شاء ، وقال عروة بن الزبير : انحرهما جميعا

يبعث بالهدي ، ثم يمسك عما يمسك عنه المحرم ، إذا قلد الهدي ، غير أنه لا يلبي

كل هدي دخل الحرم فعطبت ، فنحره فهو جاز عنه

ما كان في غير أشهر الحج فهي تامة ، وما كان في أشهر الحج فهي متعة ، عليك فيها الهدي

ما كان في غير أشهر الحج فهي تامة ، وما كان في أشهر الحج فهي متعة ، عليك فيها الهدي

كان لا يرى به بأسا

يلغى ذلك الشوط

تحرجنا طوافهما في الإسلام ، فأخبرهم الله تعالى أنهما من الشعائر ، ينفر ، ولا ينبغي لحاج ومعتمر أن ...

فأراهما الله مناسكهما : الموقف بعرفات ، والإفاضة منها ، والموقف بجمع ، والإفاضة منها ، ورمي الجمار ...

متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهى عنهما ، وأعاقب عليهما

نهى عن المتعة

تمتع رجل من قريش ، فتناوله عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدرته

تامة تقضى ، فقال أحدهما : سبحان الله ، قال : كان قتادة إذا سئل عن المتعة ؟ قال : لا يعجبني ولا ...

جمع بين حج وعمرة ، ثم لم ينزل فيه كتاب ، ولم ينه عنها نبي الله صلى الله عليه وسلم

إن أتم لحجكم أن تفصلوا بين الحج والعمرة

إنه كان يقول : أدخلها بإحرام ، ثم حضر بغير إحرام ، ثم حضر الحج ، خرج من الحرم إلى جدة فأحرم ، فإن ...

فما استيسر من الهدي سورة البقرة آية 196 ، البعير دون البعير ، والبقرة دون البقرة

تواصى الناس بشاة

إذا قدم حاجا عجل الطواف والسعي ، وإذا أهل من مكة أخر السعي حتى يرجع

إذا تمتع ، ولم يجد ما يهدي ، وفاته الصوم ، فلا بد من دم ولو أن يبيع ثوبه ، أو يسأل الناس

ما السبيل إليه ؟ قال : من وجد زادا وراحلة

وقت الجحفة لأهل الشام ، وذا الحليفة لأهل المدينة ، وقرنا لأهل نجد

ما بين السماء والأرض من عمل أفضل عند الله تعالى من جهاد في سبيل الله ، أو حجة مبرورة ، لا رفث ولا ...

فأمره بالعتاقة والصدقة ، قال سعيد : وكان قتادة لا يقول بالحج من أجل الحديث ، حدث به عن الحسن ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
 
المناسك لسعيد بن أبي عروبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزرعة اسلامية ،منتديات الإسلام دين الرحمة :: قسم المزرعة الاسلامية العام :: موسوعة الحديث :: منتدى كتب جوامع الكلم-
انتقل الى: