مزرعة اسلامية ،منتديات الإسلام دين الرحمة
منتديات الإسلام دين الرحمة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدليل المواقع الاسلامية

شاطر | 
 

 وجوه تقيد اجلرح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: وجوه تقيد اجلرح   الجمعة يونيو 08, 2012 3:41 pm

وجوه تقيد اجلرح
سليمان بن حممد النصيان تقييد اجلرح
2
املقدمة
احمد هلل رب العامن، والصالة والسالم عى أرف األنبياء وامرسلن نبينا حمد وعى آلة وصحبة وسلم. أما بعد
فإن من كرم اهلل عى عباده أن هيئ هم رجااً ا تلههم جارة وا بيع عن ذكر اهلل، فحفظوا لنا الدين من انتحال
ًر امبطلن، وحريف الغالين، اعىطرقاحقمنكانلهقلبأوألقىالسمعوهوشهيد
ًسامن
فكانوانرا ، فرمهم اهلل أمعن.
كا هيئ اهلل  أئمة آخرين ملوا عى أكتافهم ماية سنة النبي  من التقول فيها با م يقله  بزيادة أو نقصان،
ُعرف الصحيح منهامن السقيم
فدرسوا وحصوا تلك األسانيد ي احكم عى رجال تلكاألحاديث حتى ي ، فال حرم اهلل
تلك األجساد الفردوس األعى من اجنة.
لذا كان العمل عى مييز الصحيح من السقيم فرًضا عى األمة، أن توجد من بينها من حقق ها الكفاية فيه، حيث ا
سبيل إى معرفة بيان أحاديث الرسول إا بذلك.
وا شك أن السنة أساس يقوم عليه بيان األحكام ويبني عليه ااجتهاد، فإن م يبن ما يصح ما ا يصح، فعى أي
أساس سيقوم بنيانه؟
من أجل ذلك أدرك أولئك األئمة أن مييز الصحيح من السقيم رضورة للعام، فحرروا، وحققوا، واجتهدوا ي نخل
امنقول، وميزل يناظربعضهم بعًضا، ويرد بعضهم عى بعض ي شأن صحة نقل الدليل، وم ينظروا إى هذه امقدمة إا
كجزء من امقدمات الرورية لالستدال العام.
قال عى بن امديني رمه اهلل: ]التفقه ي معاي احديث نصف العلم، ومعرفة احديث نصف العلم[ .
قال ابن أي حاتم رمه اهلل تعاى: ]فلا منجد سبي ًالإى معرفة يءمن معاي كتاب اهلل، وا من سنن رسول اهلل ،
إا من جهة النقل والرواية، وجب أن نميز بن عدول الناقلة، والرواة، وثقاهم، وأهل احفظ والثبت، واإتقان منهم،
وبن أهل الغفلة والوهم وسوء احفظ والكذب واخراع األحاديث الكاذبة.
وما كان الدين هو الذي جاءنا عن اهلل ، وعن رسوله ، بنقل الرواة حق علينا معرفتهم، ووجب الفحص عن
الناقلة والبحث عن أحواهم، واثبات الذين عرفناهم برائط العدالة والثبت ي الرواية، ما يقتضيه حكم العدالة ي نقل
احديث وروايته، بأن يكونوا أمناء ي أنفسهم، علاء بدينهم، أهل ورع وتقوى وحفظ للحديث وإتقان به وتثبت فيه، وان
يكونوا أهل مييز وحصيل، ا يشوهم كثر من الغفالت، وا تغلب عليهم األوهام فيا قد حفظوه ووعوه، وا يشبه عليهم

) ( سر أعالم النبالء ) /84(، أراد رمه اهلل بمعرفة احديث: مييز صحيحه من سقيمه. تقييد اجلرح
3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: وجوه تقيد اجلرح   الجمعة يونيو 08, 2012 3:42 pm

باألغلوطات[ .
وقال األصبهاي رمه اهلل: ]ما وجب طاعته ومتابعته لزم كل عاقل وخاطب ااجتهاد ي التمييز بن صحيح أخباره
وسقيم آثاره وان يبذل جهوده ي معرفة ذلك واقتباس سنته وريعته من الطرق امرضية واألئمة امهدية وكان الوصول إى
ذلك متعذر إا بمعرفة الرواة والفحص عن أحواهم وأدياهم والكشف والبحث عن صدقهم وكذهم وإتقاهم وضبطهم
وضعفهم ووهائهم وخطئهم[ .
سليامن بن حممد النصيان
السعودية ـامدينة النبوية
Snosyan@hotmail.com

) ( اجرح والتعديل ) /5(.
) (الضعفاء )ص:85(. تقييد اجلرح
4
الفصل األولوجوه تقييد اجلرح
وفيه مبحثان:
املبحث األول: التعريفات:
املبحث الثاني: وجوه تقييد اجلرح تقييد اجلرح
5
الفصل األول: وجوه تقييد اجلرح
املبحث اأول: تعريفات:
وفيه ثاث مطالب:
امطلب األول: تعريف الوجوه:
وجوه: مع وجه، وامقصود منها هنا: نواحي وجوانب تقيـيد اجرح .
امطلب الثاين: تعرف التقيد:
تقييد: التقييد ضد اإطالق، فامطَلق:

الّداّل عى اماهي ، د ّةبال قيد
وضده امقي : من ّ

ّةبقيد
وهو الّدال عى اماهي
قيودها .
إذًافاجرحامطلق: اوي
ّ
فيكونقادًحا فيه بكل حال. أنيذكراإمامالر باجرح دون تقييد،
َنمنشيخ، أو طائفة، أو نحو ذلك.
يد: أنيذكراإمامالراويباجرحبالنسبةليءمع
َّ
واجرُحامق
امطلب الثالث: تعريف اجرح.
ا : -بفتح اجيم-التأثر ي اجسم بالسالح . َجرُحلغة
وي علم اجرح والتعديل: وص ُفالراوييعدالتهأوضبطهبا يقتيتلينروايتهأو تضعيفها أو رّدها .
يًد
فامقصود من العنوان: اوي مقّ
ّ
دراسُة اجوانب أو النّواحي التي يكون فيها جرُح اإماِمللر

ا بالنسبة ليء
معن، كشيخ الراوي، ومكان ساعه، وزمان حديثه، ونحو ذلك.

) ( ينظر: القاموس امحيط )ص: 55 (، امعجم الوسيط ) /1 5 (.
) ( ينظر: إرشاد الفحول ) /9 1-917(.
) ( ينظر: لسان العرب ) / 8(.
)8( ينظر: ضوابط اجرح والتعديل للدكتور "عبدالعزيز العبداللطيف")ص: (. تقييد اجلرح
6
املبحث الثاني: وجوه تقييد اجلرح
اجلرح املقي َّد يأتي على وجوه متعددة، وهي على النحو التالي:
التقييد األول: جري ُح الراوي يف بعضاألوقات دون بعض، وهذا الوجه عى أربعة أرضب:
ُّ الرب األول:
تضعيف حديث الراوي أو تليينه بعد التغ ، وتصحيح حديثه أو حسينه قبل ذلك.
اما يعريالراوييآخر عُمره
ً
ّر غالب
والتغ ، فينقصحف ُظه، وينسى بعض حفوظه، وهم ي اإسناد ي اسم
يلّقنفيقبلالتلقن .
شيخه، أو غره، أوُ
أما التغ ، ألّن غالبالناسيعرهم ي مرضاموت نحو ّر الذييوجُدي مرضاموتفليسبقادح يالثقة
ّس ذلك، ياقوقبلهأشد منذلك
ويتمهم وقتال ، والتغرونق ُصاحفظغرااختالط الذي سيأي بيانه، وقد
يراد به ااختالط أي ًضا .
عبدالرزاقبن ّم : مثاله: امالصنعاي
ذكره احافظ ابن رجب -رمه اهلل تعاى- فيمن أرض ي آخر عمره وقال: ]أحد أئمة احديث امشهورين،
وإليه كانت الرحلة ي زمانه ي احديث، حتى قيل: إنه م يرحل إى أحد بعد رسول اهلل  ما رحل إى
عبدالرزاق[ .
قال إسحاق بن هاي: ]سألت أبا عبد اهلل:

منسمع منعبد الرزاقسنَةثان؟ ومائتنـقال

ـيعنيسنةثان :

) ( ينظر: سر أعالم النبالء )6 – 5/6 (، ورح علل الرمذي للحافظ ابن رجب احنبي ) / 95(، وضوابط اجرح والتعديل للشيخ عبدالعزيز
العبداللطيف )ص:47(، وإحاف النبيل ألي احسن امأري ) /87(، وشفاء العليل له أيضا )ص:881(.
) ( ينظر: ميزان ااعتدال )1 – 1 /8 ( ترمة هشامبن ُعروة.
) ( ينظر: تذكرة احفاظ للذهبي ) / ( ترمة زهر بن معاوية أي خيثمة.
)8( ينظر: ااغتباط ابن العجمي )ص:69 (.
)5( عبد الرزاق بن مام بن نافع احمري مواهم أبو بكر الصنعاي، ثقة حافظ مصنف شهر عمي ي آخر عمره فتغر وكان يتشيع. تقريب التهذيب
)ص:619(.
)6( ينظر: رح علل الرمذي ابن رجب ) / 95(. تقييد اجلرح
7
ُره
ع منه وقد ذهبب
ِ
بحديثمن سم
ُ
ُعبأ
يلّقنأحادي َثباطلًة، وقد حّدثعن الزهريأحاديثكتبناها
اي ، كانُ
ين ُظرجاءو بخالفها[ .
من أصل كتابه وهوَ
وقال أبو زرعة الدمشقي: ]أخري أمد بن حنبل قال: أتينا عبَد الرزاققبلامائتنوهوصحيحالبر، ومن
ّساع
ُرهفهوضعي ُفال
سمعمنهبعد ماذهبب [ .
ونقل احافظ ابن حجر عن األثرم عن أمد: ] ي
ِ
من سمع من عبد الرزاقبعد ما عم فليس بيء، وما كان ي
يتلّقن[ .
يلّقنفَ
كتبه فهو صحيح، وما ليسيكتبهفإنهكانُ
فهذه األقوال عن اإمام أمد تدل عى أمرين:
أواً: أنعبد الرزاققد ك ّفبره وأصبحيقبلالّتلقن، وساع من سمع منه بعد ذلك ا يء.
ا
ثاني : يتميز حديثه الصحيح من الذي فيه علة بأحد أمرين: ً
-أن يكون من رواية من سمع منه قبل ذهاب بره، وضابطه أن يكون ساعه منه قبل سنة مائتن.
-أنيكوناحديثثابتًايأصلكتبه.
يسالعنحديث: )النار جبار(، فقال: هذا باطل، ليس من هذا
قال األثرمرمه اهلل تعاى: ]سمعتأبا بعد اهللُ
يء، ثم قال: من ُحّدثبه عن عبد الرزاق؟ قلت: حدثني أمد بن شبويه. قال: هؤاء سمعوا بعد ما عمي، كان
ي ، وليس هو ي كتبه، وقد أسندوا عنه أحاديث ليست ي كتبه، لّقنُها بعد ما عمي ُلّقنفلّقنه
كاني [ . ُ
قال احافظ ابن رجب رمه اهلل تعاى: ]وقد ذكر غر واحد أن عبدالرزاق حدث بأحاديث مناكر ي فضل
عي وأهل البيت، فلعل تلك األحاديث ما لقنها بعد أن عمي، كا قاله اإمام أمد، واهلل أعلم، وبعضها ما رواه عنه
الضعفاء وا يصح عنه.
وقال النسائي: "عبدالرزاق ما حدث عنه بآخره ففيه نظر".

) ( مسائل اإمام أمد "برواية إسحاق بن هاي") / (.
) ( تاريخ أي زرعة الدمشقي ) /859(.
) ( هدي الساري مقدمة فتح الباري )ص:8 7(.
)8( ينظر: هذيب الكال )59/ 4(، وسر أعالم النبالء ) 564/7(، ورح علل الرمذي ) / 95(. تقييد اجلرح
8
وذكر عبداهلل بن أمد أنه سمع حيى بن معن قيل له: حفظ عن عبدالرزاق، عن معمر، عن أي إسحاق، عن
عاصم بن ضمرة، عن عي عن النبي : )أنه مسح عى اجبائر(. فقال حيى: "باطل، ما حدث به معمر قط".
ثم قال حيى: "عليه مائة بدنة مقلدة إن كان معمر حدث هذا قط، هذا باطل، ولو حدث هذا عبدالرزاق كان
حالل الدم، من حدث هذا عن عبدالرزاق؟ قالوا: فالن، وي بعض النسخ قالوا: حمد بن حيى قال: ا واهلل ما
حدث به معمر، وعليه حجة من ههنا إى مكة إن كان معمر حدث هذا".
قال عبداهلل بن أمد: "هذا احديث يروونه عن إرائيل، عن عمرو بن خالد، عن زيد، عن عي، عن أبانه،
عن عيعن النبي ، وعمرو بنخالدايساويشيًئا".
قال عبداهلل وسمعت حيى يقول: "ما كتبت عن عبدالرزاق حديًثا قط إا من كتابه، ا واهلل ما كتبت عنه
حديًثا قط إا من كتابه".
وذكر بعضهم أن ساع الدبري من عبدالرزاق بآخره.
قال إبراهيم احري: "مات عبدالرزاق وللدبري ست سنن أو سبع سنن"[ .
قالالنووي رمه اهلل تعاى: ]فمن سمع منه بعد أن عمي، فهو ضعيف الساع.
ومن سمع منه قبل ذلك أمد، وابن راهويه، وابن معن، وابن امديني، ووكيع ي آخرين.
وبعده: أمد بن حمد بن شبويه، وحمد بن ماد الطراي، وإسحاق بن إبراهيم الدبري[ .
وقد ذكر احافظ ابن رجب بعد كالمه عى عبدالرزاق الصنعاي ثالثة عر آخرين من أرضوا بأخرة[ .
وتضعيفه أو رّد ، الرب الثاين: تصحيح ما كان من حديث الراوي قبل اختالطه، ه بعد اختالطه
والتوّقفحيث مليتبن ذلك.
تعريف االختالط:
االختالط لغة: يقال خلطت اليء بغره خل ًطا فاختلط، وخالطه خالطة وخالطا، واختلط فالن، أي: فسد

) ( ينظر: رح علل الرمذي ابن رجب ) / 958– 95(.
) ( تدريب الراوي ي رح تقريب النووي ) /715-718(.
) ( ينظر: رح علل الرمذي ابن رجب ) / 958– 95(. تقييد اجلرح
9
عقله، والتخليط ي األمر: اإفساد فيه وامختلط من ااختالط، واختلط عقله إذا تغر، فهو ختلط، واختلط عقله: فسد .
ويف اصطالح امحدثن: فساد العقل وعدم انتظام األقوال واألفعال، إما بخرف أو رضر أو مرضمن موت
ابن ورقة مال كامسعودي، أو ذهاب كتب كابن هيعة، أو احرق كابن املقن .
ًر وامختلطون متفاوتون، فمنهممنخلطخليطافاحًشا، ومنهممنخلطخلي ًط
ا يس ا .
قال ابن الصالح رمه اهلل تعاى: ]هذا فن عزيز مهم، مأعلم أحًدا أفرده بالتصنيف واعتنى به، مع كونهحقيًقا
بذلكجًدا[ .
أقسام امختلطن:
قال العالئيرمه اهلل تعاى: ]أما الرواة الذين حصل هم ااختالط ي آخر عمرهم فهم عى ثالثة أقسام:
أحدها: من ميوجب ذلك له ضعًفا أص ًال، وم حط من مرتبته؛ إما لقر مدة ااختالط وقلته كسفيان بن
عيينة، وإسحاق بن إبراهيم بن راهويه، ومامن أئمةاإسالمامتفق عليهم؛ وإما ألنهميرو شيًئا حال اختالطه،
فسلم حديثه من الوهم كجرير بن حازم، وعفان بن مسلم، ونحوما.
ًا ثانيها:
منكان متكل فيه قبل ااختالط، فلم حصل من ااختالط إا زيادة ي ضعفه؛ كابن هيعة، وحمد ابن
جابر السحيمي، ونحوما.
ًج ثالثها:
من كان حت ا به، ثم اختلط، أو عمر ي آخر عمره، فحصل ااضطراب فيا روى بعد ذلك، فيتوقف
ااحتجاج به عى التمييز بن ما حدث به قبل ااختالط عا رواه بعد ذلك[ .
حكم رواية امختلط:
قال ابن الصالح رمه اهلل تعاى: ]واحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل ااختالط، وا يقبل

) ( ينظر: الصحاح ) /8 (، واللسان )75/9 (، وتاج العروس )69/ 7 (
) ( ينظر: فتح امغيث )857/8(.
) ( ينظر: رح علل الرمذي ) / 9(.
)8( مقدمة ابن الصالح )ص: 7 (.
هناك كتب اهتمت هذا الفن ي التصنيف بعضها ظهر بعد ابن الصالح -رمه اهلل تعاى-منها: الكواكب النرات ابن الكيال رمه اهلل تعاى.
)5(امختلطن )ص: (. تقييد اجلرح
01
حديث من أخذ عنه بعد ااختالط، أو أشكل أمره فل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: وجوه تقيد اجلرح   الجمعة يونيو 08, 2012 3:43 pm

حديث من أخذ عنه بعد ااختالط، أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل ااختالط أو بعده[ .
وقد فره ابن حجر -رمه اهلل تعاى-بقوله: ]واحكم فيه أن ما حدث به قبل ااختالط إذا ميز قبل، وإذا م
يتميز توقف فيه، وكذا من اشتبه األمر فيه[ .
ويمكن تقسم ذلك إى أربعة أقسام:
-الذين رووا عن امختلط قبل اختالطه.
-الذين رووا عنه بعد اختالطه.
-الذين رووا عنه قبل ااختالط وبعده وم يميزوا هذا من هذا.
8-الذين رووا عنه قبل اختالطه وبعده وميزوا هذا من هذا.
فمن روى عن امختلط قبل ااختالط قبلت روايته عنه، ومن روى عنه قبل ااختالط وبعده وميز ما سمع
قبل ااختالط وم يقبل ما سمع بعد ااختالط، ومن م يميز حديثه أو سمع بعد ااختالط م تقبل روايته .
مثاله: صالح موى التوأمة .
قال احافظ ابن رجب: ]ومنهم صالح بن نبهان موى التوأمة،اختلط بأخرة[ .
قال اإمامحيى بن معن: ]ثقة، قد كان خرف قبل أن يموت، فمن سمع منه قبل أن خيتلط فهو ثبت[ .
وقال اإمام عي بن امديني: ]صالح ثقة إا انه خرف وكر فسمع منه قوم وهو خرف كبر فكان ساعهم
ليس بصحيح سفيان الثوري من سمع منه بعد ما خرف وكان ابن أي ذئب قد سمع منه قبل إن خيرف[ .

) ( مقدمة ابن الصالح )ص: 7 (.
) ( نزهة النظر ي توضيح نخبة الفكر )ص: 7 (.
) ( العواصم والقواصم "ابن الوزير") / 1 - 1 (. وينظر: معرفة أنواع علم احديث )ص:58 (، واختصار علوم احديث )ص:88 (.
)8( صالح بن نبهان امدي موى التوأمة بفتح امثناة وسكون الواو بعدهامزة مفتوحة صدوق اختلط بآخره. قال ابن عدي: ا بأس برواية القدماء عنه كابن
أي ذئب وابن جريج من الرابعة مات سنة مس أو ست وعرين وقد أخطأ من زعم أن البخاري أخرج. تقريب التهذيب )ص:884(.
)5( ينظر: رح علل الرمذي ) /987(. وينظر: الكواكب النرات )ص:51 (.
)6(تاريخ ابن معن "رواية الدوري" ) /96 (.
)9( سؤاات ابن أي شيبة )ص: 46(. تقييد اجلرح
00
قال عبداهلل بن اإمام أمد رمه اهلل تعاى: ]قلت ألي أن بر بن عمر زعم أنه سأل مالك بن أنس عن صالح
ًح موى التوأمة فقال: ليس بثقة. قال أي:
ًس مالككانقد أدركصا ا وقد اختلط، أو هو كبر،
ما أعلم بهبأ ا من سمع
قديا وقد روى عنه أكابر أهل امدينة[ .
وقال امروذي: ]سألته عنه فقال: قال مالك: قد رأيته ختل ًطا، وم حمل عنه، ثم قال: من سمع منه قبل
ااختالط فكأنه[ .
ًا فساعه حسن ومن سمع منه
وقال اإمام البخاريرمه اهلل تعاى: ]كان أمد يقول: منسمع منصالحقدي
أخرًافكأنه يضعف ساعه[ .
وقد حدد ابن حبان -رمه اهلل تعاى- زمن اختالطه بقوله: ]تغر ي سنة مس وعرين ومائة وجعل يأي
باألشياء التيتشبه اموضوعات عن األئمة الثقات فاختلط حديثه األخر بحديثه القديم وم يتميز فاستحق الرك[ .
ّن العراقي
وقد ب -رمه اهلل تعاى-من سمع منه قبل ااختالط وبعده بقوله: ]قد ميز األئمة بعض من سمع
ًا
ًا منهقدي ، من سمع منه بعد التغر،
فممن سمع منهقدي : ابن جريج، وزياد بن سعد، قاله ابن عدي. ومن سمع
منه بعد ااختالط: مالك، والسفيانان[ .
مثاله:ما روى ابن أي ذئب، عن صالح موى التوأمة، عن أي هريرةقال: قال رسول اهلل : )منصّىعى

جنازةيفامسجد فليسلهيشء(. قال أبو احسن ابن القطان قال: ]حكى الرمذي عن البخاري عن أمد بن حنبل
را[ . قال:
سمعابنأيذئبمنصالحأخ ًرا وروىعنهمنكً

) ( العلل ومعرفة الرجال ) / (.
) ( بحر الدم )ص: 99(.
) ( علل الرمذي الكبر برتيب "القاي" ) /8 (.
.) 66/ ( امجروحن )8(
)5( رح التبرة والتذكرة ) /7- 4 (
)6(بيان الوهم واإهام )59/8 (.
لكن بالرجوع إى علل الرمذي الكبر "ترتيب القاي" ) /8 (، نجد الرمذي -رمه اهلل تعاى-جعل هذا من كالم البخاري ا من قول اإمام أمد،
وابنأيذئبساعهمنهأخ ًر [. وقد خالف البخاري بعض األئمة ي هذا. ينظر: الكواكب النرات )ص: 6 (. قال: ]قال حمد: ا،يرويعنهمناكر تقييد اجلرح
02
الرب الثالث: من ساء حف ُظه ما وي القضاء، ف ُصحح قديم حديثه و ُضعف ما سواه، وسوء احفظ
هو أن ال ير ّجح جانب إصابة الراوي عى جانب خطئه.
مثاله: ريك بن عبداهلل النخعي، قاي الكوفة .
قال احافظ ابن رجب: ]وفرق آخرون بن حدث به ي آخر عمره بعد وايته القضاء فضعفوه، اشتغاله
بالقضاء عن حفظ احديث، وبن ما حدث به قبل ذلك فصححوه[ .
ساء حفظه بعدما وي القضاء، فا حدث به قبل ذلك فهو صحيح .
قال حيى بن سعيد: ]إنا خلط ريك باخرة، ومازالخل ًطا[ .
وقال يعقوب بن شيبة: ]ثقة صدوق صحيح الكتاب رديء احفظ مضطربه[ .
وقال حمد بن عار اموصي احافظ: ]ريك كتبه صحاح. فمن سمع منه من كتبه فهو صحيح، قال: وم
يسمع من ريك من كتابه إا إسحاق األزرق[ .
وقد حدد ابن حبان -رمه اهلل تعاى- زمن تغره بقوله: ]: كان ي آخر أمره خيطيء فيا يروى، تغر عليه
حفظه، فساع امتقدمن عنه الذين سمعوا منه بواسط ليس فيه خليط مثل: يزيد بن هارون وإسحاق األزرق،
وساع امتأخرين عنه بالكوفة فيه أوهام كثرة .
الرب الرابع: ترجيح امتأخر من مرويات الراوي عي امتقدم منها:
قال الدكتور عبدالعزيز العبداللطيفرمه اهلل تعاى: ]وقد يرد ما يقتي ترجيح امتأخر من مرويات الراوي

ًر ) ( ا تغر حفظهمنذ وي القضاء بالكوفة وكان عادًا فاض ًال عابًدا شديًدا عى أ
ريك بن عبداهلل النخعي الكوي القايصدوق خيطئ كث هل البدع.
تقريب التهذيب )ص:8 6(. وينظر: والكواكب النرات )ص:51 (.
) ( رح علل الرمذي ) /961(.
) ( ينظر: تاريخ خليفة بن خياط )ص: 8 8(، وضوابط اجرح والتعديل )ص:44(.
.) 66/8( والتعديل اجرح )8(
.) 48/7( بغداد تاريخ )5(
)6( رح علل الرمذي ) /961(.
.)888/6( الثقات )9( تقييد اجلرح
03
عى امتقدم منها[ .
مثاله: مام بن حيى بن دينار العوذي .
أشار اإمام أمد إى أن ماما كان خيطيء إذا حّدث من حفظه، بكتابه فقلا كان ً

َب عهد
وأما إذا كان قري
خيطيء. وكان ي آخر أمره يقرب عهده بالكتاب، فساع من سمع منه بأخرة أجود من غره.
قال عبداهلل اإمام أمد رمها اهلل تعاى: ]سمعت أي يقول:
ً
قال عفان حدثنا يوما مام، قال: فقلت له: إن
يزيد بن زريع حدثنا عن سعيد عن قتادة ذكر خالف ذلك احديث، قال: فذهب فنظر ي الكتاب، ثم جاء فقال: يا
عفان، أا تراي أخطىء وأنا ا أعلم. قال عفان: وكان مام إذا حدثنا بقرب عهده بالكتاب فقل ما كان خيطيء.
قال أي: ومن سمع من مام بآخره فهو أجود،
ً
ألن ماما كان ي آخر عمره أصابته زمانة فكان يقرب عهده
بالكتاب، فقل ما كان خيطىء[ .
وقال يزيد بن زريع: مام حفظه ردئ وكتابه صالح .
ّيماحدثمنكتابه، وإذا حدث من
وسئل أبو حاتم عن مام وأبان العطار من يقدم منها؟ قال: مامأحبإ
حفظه فها متقاربان ي احفظ والغلط .
وقال احسن بن عي احلواي قال: ]سمعت عفان قال: كان مام -حيى بن دينار العوذي-ا يكاد يرجع إى
كتابه وا ينظر فيه، وكان خيالف فال يرجع إى كتابه وكان يكره ذلك، قال: ثم رجع بعد فنظر ي كتبه فقال: يا عفان
ًر كنا نخطي
ءكث ا فنستغفر اهلل[ .

) ( ضوابط اجرح والتعديل )ص:71(.
) ( مام بن حيى بن دينار العوذي بفتح امهملة وسكون الواو وكر امعجمة امحلمي مواهم أبو عبد اهلل أو أبو بكر البري ثقة ربا وهم من السابعة مات
سنة أربع أو مس وستن. تقريب التهذيب )ص:1 8 (.
) (الزمانة: العاهة، يقال: نًاوُزمنةوَزمانةلسانالعرب،مادة
َ
َنَزم
نيزم
ِ
زم : "ز م ن" ) /77 (.
)8( العلل ومعرفة الرجال "رواية عبد اهلل" )/59 (.
.) 14/7(والتعديل اجرح )5(
)6( اجرح والتعديل )17/7 (. فأشارا إى أنه إذا حدث من كتابه فهو أوثق منه إذا حدث من حفظه.
)9( ينظر: الضعفاء "لعقيي")64/8 (، وميزان ااعتدال )17/8 (. تقييد اجلرح
04
ًا وقد نص
وقال احافظ ابن حجررمه اهلل تعاى: ]وهذا يقتىأنحديثمامبآخرهأصحمنسمعمنهقدي
عى ذلك أمد بن حنبل[ .
وقد حدد اإمام أمد -رمه اهلل تعاى-بعض من سمع منه بقوله: ]ساع من سمع من مام بآخرة هو أصح،
وذلك أنه أصابته مثل الزمانة فكان حدثهم من كتابه، فساع عفان، وحبان، وهز أجود من ساع عبد الرمن ؛

ألنهكان حدثهم يعني لعبد الرمن ـ أي أيامهم ـمن حفظ. سمعت أمد قال: قال عفان: ثنا ماميومًا بحديث،
فقيل له فيه، فدخل فنظر ي كتابه فقال: أا أراي أخطىء وأنا ا أدري، فكان بعد يتعاهد كتابه[ .
التقييد الثاين: جريح الراوي يف بعض األماكن دون بعض، وهذا الوجه عى ثالثة أرضب:
الرب األول: من حَّدث يف مكان مل تكن معه فيه كتُبه فخلط، وحدث يف مكان آخر من كتبه فضبط،
أو من سمع يف مكان من شيخ فلم يضبط عنه، وسمع منه يف موضع آخر فضبط.
مثاله: معمر بن راشد األزدي .
قال فيه احافظ ابن رجب رمه اهلل تعاى: ]حديثه بالبرة فيه اضطراب كثر، وحديثه باليمن جيد[ .
والسبب ي ذلك ذكره اإمامالذهبي -رمه اهلل تعاى- وهو أنه قدم البرة لزيارة أمه بعد أن استقر باليمن،
فلم تكن معه كتبه فحدث من حفظه فوقع للبرين عنه أغاليط[ .
قال اإمام أمد: ] بالبرة
ٌ
ماحّدثمعمر ؟ قال: أخطأ بالبرة ي أحاديث[ .

) ( ينظر: نزهة النظر )ص:9 (.
) ( يقصد: عبدالرمن بن مهدي.
) ( سؤاات أي دود لإمام أمد ) /6- 5 (.
)8( معمر بن راشد األزدي مواهم أبو عروة البري، نزيل اليمن، ثقة ثبت فاضل، إا أن ي روايته عن ثابت واألعمش وعاصم بن أي النجود وهشام ابن
عروةشيًئا،وكذافياحدثبهبالبرة،منكبارالسابعةماتسنة أربع ومسن وهو ابن ثان ومسن سنة. تقريب التهذيب )ص: 76(.
)5( رح علل الرمذي ) / 99(
)6( سر أعالم النبالء )9/ (.
)9( مسائل اإمام أمد "رواية أي داود" )ص:817(. تقييد اجلرح
05
ّي من حديث هؤاء البرين، كان يتعاهد كتبه وينظر،
وقال مرة: ]حديث عبد الرزاق عن معمر أح ّب إ
يعني باليمن، وكان حدثهم بخطأ بالبرة[ .
وقال يعقوب بن شيبة: ]ساع أهل البرة من معمر حن قدم عليهم فيه اضطراب، ألن كتبه م تكن
معه[ .
وقال أبو حاتم: ]ما حدث معمر بالبرة فيه أغاليط[ .
وقال الذهبي: ]ومع كون معمر ثقة ثبًتا فله أوهام، اسيا ما قدم البرة لزيارة أمه، فإنه م يكن معه كتبه،
فحّدثمنحفظه، فوقع للبرين عنه أغاليط، وحديث هشام ـ يعني ابن يوسف ـ وعبدالرزاق عنه أصح، ألهم
أخذوا عنه من كتبه، واهلل أعلم[ .
وقال ابن حجر: ]ثقة ثبت فاضل إا أن ي روايته عن ثابت واألعمش وعاصم بن أي النجود وهشام ابن
عروة شيئا وكذا فيا حدث به بالبرة[ .
يا -أنه كان حدثهم من حفظه بالبرة، قال اإمام أمد:
وقد ذكر إساعيل بن علية رمه اهلل – وكان برً
]قلت إساعيل بن علية: كان معمر حدثكم من حفظه؟ قال: كان حدثنا بحفظه[ .
وقد حدد اإمام أمد -رمه اهلل تعاى-بعض من سمع، قال الفضل بن زياد: ]سمعت أبا عبداهلل قيل له: عبد
اهلل ـ يعني بن امبارك ـ سمع من معمر؟ قال: سمع منه بمكة. قيل له: فلم يسمع منه بالبرة شيئًا؟ قال: ا، م
يكتب عن معمر بالبرة إا الغرباء، مثل إساعيل بن علية، ويزيد بن زريع[ .
ومثال ذلك ما ذكره صالح بن اإمام أمد عن أبيه بقوله: ]حديث غيالن )أنه أسلم وله عر نسوة فقال له

) ( هذيب الكال )59/ 4(. وينظر: رح علل الرمذي ) /969(.
) ( رح علل الرمذي ) /969(.
) ( اجرح والتعديل )59/4 (.
)8( سر أعالم النبالء )9/ (.
)5( تقريب التهذيب )ص: 76(
)6( العلل ومعرفة الرجال "رواية عبد اهلل" ) /15 (.
)9( امعرفة والتاريخ ) /77 (. تقييد اجلرح
06
ورجع باليمنجعلهمنقطًعا[ . النبي : "اخرمنهنأربع ا"(. معمر أخطأ فيه بالبرة ي هذا اإسناد،
الرب الثاين: من حدث عن أهل مرص أو إقليم فحفظ حديثهم، وحدث عن غُهم فلم حيفظ:
ياشاحمي .
مثاله: إساعيلبنعّ
قال اإمام عي بن امديني: ]كان يوثق فيا يروى عن أصحابه أهل الشام، فأما ما يروى عن غر أهل الشام
ففيه ضعف[ .
وقال اإمام أمد: ]إساعيل بن عياش، ما روى عن الشامين فهو صحيح، وما روى عن أهل امدينة وأهل
العراق ففيه ضعف يغلط[ .
ياشفقال: ي روايته عن أهل العراق وأهل احجاز
وقال أبو حاتم: ]سألتأمد بن حنبل عن إساعيل بنعّ
بعض اليء، وروايته عن أهل الشام كأنه أثبت وأصح[ .
وقال اإمامالبخاري: ]إذا حدث عن أهل بلده فصحيح، وإذا حدث عن غر أهل بلده ففيه نظر[ .
قال يعقوب بن شيبة: ]ثقة عند حيى بن معن وأصحابنا فيا روى عن الشامين خاصة، وي روايته عن أهل
العراق، وأهل امدينة اضطراب كثر، وكانعاًما بناحيته[ .
وقال اإمام الذهبي: ]حديث إساعيل عن احجازين والعراقين ا حتج به، وحديثه عن الشامين صالح
من قبيل احسن، وحتج به إن م يعارضه أقوى منه[ .

) ( مسائل اإمام أمد "رواية ابنه صالح" ) /97 (. وينظر: رح علل الرمذي ) /964(.
) ( إساعيل بن عياش بن سليم العني بالنون أبو عتبة احمي، صدوق ي روايته عن أهل بلده، خلط ي غرهم، من الثامنة مات سنة إحدى، أو اثنتن
وثانن وله بضع وسبعون سنة. تقريب التهذيب )ص: 8 - 8 (.
) ( تاريخ بغداد )9/6 (.
)8( الكامل ي ضعفاء الرجال ) /47 (.
)5( اجرح والتعديل ) / 7 (.
.) 8/6( بغداد تاريخ )6(
.) 9/6( بغداد تاريخ )9(
)4( سر أعالم النبالء )4/ (. تقييد اجلرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: وجوه تقيد اجلرح   الجمعة يونيو 08, 2012 3:44 pm

قال احافظ ابن رجب رمه اهلل تعاى: ]إذا حدث عن الشامين فحديثه عنهم جيد وإذا حدث عن غرهم
فحديثه مضطرب[ .
ّناإمام
وقد ب حيى بن معن سبب ذلك بقول: ]ثقة فيا روى عن الشامين وأما روايته عن أهل احجاز فإن
كتابه ضاع فخلط ي حفظه عنهم[ .
ويمثل له بقول عبد اهلل بن اإمام امد قال: ]سألت أي عن حديث حّدثناه الفضل بن زياد الذي يقال له:
الط ّي : اش قال
ُجْنب ّ
حدثنا إساعيلبن عي ، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي: )ال يقرأ ا
ياش، يعني أنه وهٌم من إساعيل بن
واحائض شي ئا من القرآن(. فقال أي: هذا باطل أنكره عى إساعيل بن عّ
اش
عي [ . وإنا أنكره عليه؛ ألن عن موسى بن عقبة وهو حجازي. ّ
الرب الثالث: من حدث عنه أهل مرص أو إقليم فحفظوا حديثه وحدث عنه غُهم فلم يقيموا حديثه.
مثاله: حمد بن عبد الرمن بن أي ذئب .
قال احافظ ابن رجب رمه اهلل تعاى: ]ذكر مسلم ي كتاب التمييز أن ساع احجازين منه - يعني أنه
صحيح -قال: "وي حديث العراقين عنه وهم كثر، قال: ولعله كان يلقن فيتلقن" يعني بالعراق، وذكر أن ذكر
ااستسعاء ي العتق ي حديث ابن عمر إنا رواه عن ابن أي ذئب ابن أي بكر، قال: وساعه منه بالعراق فيا نرى،
وأما ابن أي فديك فلم يذكر عنه السعاية، وهو ساع احجازين[ .
بام يقدح يف روايتهم ع ّم : التقييد الثالث: جريح الراوي يف بعض شيوخه: ن ضعفوا فيهم
مثاله: ساك بن حرب .

) ( رح علل الرمذي ) / 99(
) ( تاريخ بغداد )6/6 (.
) ( العلل ومعرفة الرجال "رواية عبد اهلل" ) / 4 (، والضعفاء "للعقيي ) /15 (.
)8( حمد بن عبد الرمن بن امغرة بن احارث بن أي ذئب القري العامري، أبو احارث امدي، ثقة فقيه فاضل، من السابعة مات سنة ثان ومسن. وقيل:
سنة تسع. تقريب التهذيب )ص: 49(.
.) 5- 8:ص( التمييز )5(
)6( رح علل الرمذي ) /941(
)9( ساك -بكر أوله وخفيف اميم-بن حرب بن أوس بن خالد الذهي البكري الكوي، أبو امغرة، صدوق، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وقد
يتبع تقييد اجلرح
08
قال احافظ ابن رجب -رمه اهلل تعاى-أثناء رده الثقات الذين ضعفوا ي بعض شيوخهم: "ومنهم ساك
بن حرب، وقد وثقه ماعة، وخرج حديثه مسلم، ومن احفاظ من ضعف حديثه عن عكرمة خاصة، وقال: يسند
عنه عن ابن عباس ما يرسله غره[ .
قال شعبة: كانوا يقولون لساك: عكرمة عن ابن عباس فيقول: نعم. قال شعبة: وكنت أنا ا أفعل ذلك به .
وقال حيى بن معن: ساك بن حرب ثقة. وكان شعبة يضعفه، وكان يقول ي التفسر عكرمة ولو شئت أن
أقول له ابن عباس لقاله .
وقال ابن امديني: روايته عن عكرمة مضطربة، فسفيان وشعبة جعلوها عن عكرمة.
وأبو األحوص وإرائيلجعلوها عن عكرمة، عن ابن عباس .
وقال يعقوب بن شيبة: وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وهو ي غر عكرمة صالح، وليس من
امتثبتن .
وقال العجي: جائز احديث، إا انه كان ي حديث عكرمة ربا وصل اليء عن ابن عباس، وربا قال: قال
رسول اهلل . وإنا كان عكرمة حدث عن ابن عباس .
وقال النسائي: إذا انفرد بأصل م يكن بحجة، ألنه كان يلقن فيتلقن .
ًا مثل
ًا بقوله: ومن سمع من ساك قدي
وقد حدديعقوب بن شيبة -رمه اهلل تعاى-بعضمن سمع منهقدي

تغر بأخرة فكان ربا تلقن يلقن من الرابعة مات سنة ثالث وعرين. تقريب التهذيب )ص:8 5(. وينظر: ااغتباط بمن رمي من الرواة
بااختالط )ص: 57 (، والكواكب النرات )ص:9 (.
) ( رح علل الرمذي ) /979-976(.
) ( العلل ومعرفة الرجال ) /75 (.
) ( تاريخ بغداد )8/7 (.
)8( ميزان ااعتدال ) / -8 (.
)5( هذيب الكال ) /1 (.
.) 8/7( بغداد تاريخ )6(
)9( ميزان ااعتدال ) / (. تقييد اجلرح
09
شعبة وسفيان فحديثهم عنه صحيح مستقيم، والذي قاله ابن امبارك فيه: إنا نراهفيمن سمع منه بأخرة .
التقييد الرابع: تضعيف الراوي من حفظه وتوثيق روايته من كتابه.
مثاله: سويد بن سعيد احدثاي .
وقال اإمام حيى بن معن: ليس بيء إا أن حدث من حفظه .
قال حمد بن حيى اخزاز السوي قال: سألت حيى بن معن عن سويد بن سعيد فقال: ما حدثك فاكتب
عنه، وماحّدثبه تلقينا فال .
وقال أبو زرعة: أما كتبه فصحاح، وكنت أتتبع أصوله وأكتب منها فأما إذا حدث من حفظه فال .
وقال الذهبي: كان صاحب حديث وحفظ، لكنه عمر وعمى، فربا لقن ما ليس من حديثه، وهو صادق ي
نفسه، صحيح الكتاب .
عميِي ، فمن وقد حدد أبو أمد احاكم -رمه اهلل تعاى-تغره بقوله: آخر ُعَمرهفربا لقنما ليسمنحديثه
سمع منه وهو بصر فحديثه عنه أحسن .
تضعيفروايةالراويغُامتقن إذامجعيفاإسناد عد دا من شيوخه دون ما إذا أفردهم: التقييد اخامس:
مثاله: ماد بن سلمة :

) ( هذيب الكال ) /1 (.
) ( سويد بن سعيد بن سهل اهروي األصل ثم احدثاي بفتح امهملة وامثلثة ويقال له األنباري بنون ثم موحدة أبو حمد صدوق ي نفسه إا أنه عمي فصار
يتلقن ما ليس من حديثه فأفحش فيه ابن معن القول من قدماء العارة مات سنة أربعن وله مائة سنة. تقريب التهذيب )ص: 8(. وينظر:
امختلطن "للعالئي" )ص: 5(، والكواكب النرات )ص: 891(.
) ( تاريخ ابن معن "رواية ابن حرز") /66(.
.) 7/7( بغداد تاريخ )8(
)5( امرجع السابق.
)6( ميزان ااعتدال ) /84 (.
)9( ينظر: هذيب الكال ) /9 (.
)4( ماد بن سلمة بن دينار البري، أبو سلمة، ثقه عابد أثبت الناس يثابت، وتغر حفظه بأخرة من كبار الثامنة، مات سنة سبع وستن. تقريب التهذيب
يتبع تقييد اجلرح
21
قال احافظ أبو يعى اخلييرمه اهلل تعاى: ]ذاكرت يوما بعض احفاظ فقلت: البخاري م خيرج حديث ماد
بن سلمة ي الصحيح وهو زاهد ثقة؟ فقال: ألنه مع بن ماعة من أصحاب أنس فيقول: حدثنا قتادة وثابت
وعبدالعزيز بن صهيب، وربا خيالف ي بعض ذلك، فقلت: أليس ابن وهب اتفقوا عليه وهو جمع بن أسانيد،
فيقول: حدثنا مالك وعمرو بن احارث والليث بن سعد واألوزاعي أحاديث وجمع بن ماعة غرهم؟ فقال: ابن
وهب أتقن ما يرويه وأحفظ له[ .
قال احافظ ابن رجبرمه اهلل تعاى:]ومعنى هذا أن الرجل إذا مع بن حديث ماعة، وساق احديث سياقة
واحدة، فالظاهر أن لفظهم م يتفق فال يقبل هذا اجمع من حافظ متقن حديثه، يعرف اتفاق شيوخه واختالفهم كا
كان الزهري جمع بن شيوخ له ي حديث اإفك وغره[ .
قال الشيخ أبو احسن امأريرمه اهلل تعاى:]والعلة ي اجمع أن صاحب األوهام قد جمع الشيخ مع بعض
امشايخ ويقول: حدثني فالن، وفالن، وفالن، وهذا اجمع فيهم الثقة، وفيهم الضعيف، ثم يسوق حديثهم سياقة
واحدة، وقد يكون أحد الضعفاء الذين أخذ احديث عنهم قد تفرد بلفظة ينبني عليها حكم، فحن ساق احديث
سياقة واحدة عن عدة مشايخ فيهم الثقة وفيهم الضعيف؛ أصبحنا ي ريبة من أمره، وما ندري هل هذا اللفظ من
رواية الثقة، أو من رواية الضعيف؟ وأيضا قد يكون صاحب األوهام م يتأكد من ذا الذي حدثه هذا احديث؟
فيتوهم أنه فالن، ثم يتوهم أنه آخر، فيجمع بن امشايخ، فحينذاك ا يقبل هذا إا من اإمام امتقن، ألنه ميز لرواية
فالن عن غره، ويميز رواية الثقة عن غره، وليس ماد بن سلمة وحده هو الذي يتكلم ي األئمة من قبل هذا
اليء، فقد تكلموا ي كثر من رواة األحاديث بذلك، واهلل أعلم[ .
* * *

)ص:67- 64 (. وينظر: الكواكب النرات )ص:861(.
) ( اإرشاد ي معرفة علاء احديث ) /8 4-8 9(.
) ( رح علل الرمذي ) /4 6(.
) ( إحاف النبيل بأجوبة أسئلة علوم احديث والعلل واجرح والتعديل ) /78(. تقييد اجلرح
20
اخلامتة
وي هاية هذا البحث نخلص إى النتائج التالية:
أوال : تقيد اجرح هو: دراسُة اجوانب أو النّواحي التي ًد
ّ
اوي مقي
ّ
يكون فيها جرُح اإماِمللر

ا بالنسبة ليء
معن، كشيخ الراوي، ومكان ساعه، وزمان حديثه، ونحو ذلك.
ا

ثاني : وهذه القيود جاءت عىوجوه متعددة، وهي عى النحو التاي:
جري وقد جاءت عى أرضب: ُح التقييد األول: الراوييبعضاألوقاتدونبعض،
ّر.
-تضعيفحديث الراوي أو تليينه بعد التغ
-تصحيح ما كان من حديث الراوي قبل اختالطه، وتضعيفهأو رّدهبعد اختالطه.
-منساءحف ُظهما ويالقضاء،ف ُصححقديمحديثه و ُضعفماسواه.
8-وترجيح امتأخر من مرويات الراوي عي امتقدم منها.
التقييد الثاي: جريح الراوي ي بعض األماكن دون بعض، وقد جاءت عىأرضب:
به فخلط، وحدث ي مكان آخرمن كتبه فضبط، أو من سمع ي
ُ
- من حّدث ي مكان متكن معه فيهكت
مكان من شيخ فلم يضبط عنه، وسمع منه ي موضع آخر فضبط.
- من حدث عن أهل مر أو إقليم فحفظ حديثهم، وحدث عن غرهم فلم حفظ.
-من حدث عنه أهل مر أو إقليم فحفظوا حديثه وحدث عنه غرهم فلم يقيموا حديثه.
با يقدحيروايتهمع ّم : التقييد الثالث: جريح الراوي ي بعض شيوخه: نضعفوافيهم
التقييد الرابع: تضعيف الراوي من حفظه وتوثيق روايته من كتابه.
غرامتقنإذامعياإسناد عدًدا من شيوخه دون ما إذا أفردهم: التقييد اخامس: تضعيف رواية الراوي تقييد اجلرح
22
املصادر واملراجع
- "إحاف النبيل"ألي احسن إساعيل بن موسى حقيق أبو إسحاق الدمياطي النار: مكتبة الفرقان.
- "إرشاد الفحول إي حقيق احق من علم األصول" محمد بن عي بن حمد بن عبد اهلل الشوكاي حقيق أمد عـزو عنايـة
النار: دار الكتاب العري الطبعة األوى 8 7 هـ .
- "اإرشاد ي معرفة علاء احديث"ألي يعى اخليي، خليل بن عبد اهلل بن أمد بن إبراهيم بن اخليل القزوينـي حقيـق:
حمد سعيد عمر إدريس النار: مكتبة الرشد –الرياض الطبعة: األوى، 817 هـ.
8 - "ااغتباط بمن رمي من الرواة بااختالط"لرهان الدين احلبي أي الوفا إبراهيم بن حمد بن خليل سبط ابن العجمـي
حقيق: عالء الدين عي رضا الطبعة: األوى، 744 م النار: دار احديث ـ القاهرة.
رَرد احنبي
5 - "بحر الدم ي من مدحه أمد أو ذمه"ليوسف بن حسن بن أمد بن حسن بن عبد
ِ
اهادي بن ابن ام حقيق:
روحية عبد الرمن السويفيالطبعة: األوى، 8 هـ النار: دار الكتب العلمية-بروت.
6 - " الباعث احثيث ي اختصار علوم احديث "ألي الفداء إساعيل بن عمر بن كثر القري البري ثم الدمشقيرح
حمد شاكر، تعليق نار الدين األلبايالطبعة: األوى، 8 9 هـ، النار: دار امعارف–الرياض.
9 - "تاج العروس من جواهر القاموس"أليالفيضحمد بنحّمد بنعبد الرّزاقاحسـينيالّزبيـديحقيـق: عبـدالعليم
الطحاويالطبعة: الثانية، 819 هـ النار: حكومة الكويت.
4 - "تاريخ بغداد"ألي بكر أمد بن عي اخطيب البغدادي دراسة وحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الطبعة: األوى، 8 9
هـالنار: دار الكتب العلمية –بروت.
7 - "تاريخ ابن معن -رواية الدوري" ليحيى بن معنحقيق: أمد حمد نور سيفالطبعة: األوى، 77 هـ النار: مركز
البحث العلمي وإحياء الراث اإسالمي -مكة.
1 -"تاريخ ابن معن -رواية عثان الدارمي"ليحيى بن معنحقيق: أمد حمد نور سيفالطبعة: األوى، 811 هـ النار:
دار امأمون للراث –دمشق.
-"تاريخ خليفة بن خياط"ألي عمرو خليفة بن خياط بن خليفة الشيباي العصفري البري حقيق: أكرم ضياء العمري
النار: دارالقلم ، مؤسسة الرسالة -دمشق ، بروت الطبعة: الثانية، 79 هـ
-"تاريخ أي زرعة الدمشقي" لعبد الرمن بن عمرو بن عبد اهلل بن صفوان النري امشهور بأي زرعة الدمشقي -رواية:
أي اميمون بن راشد-حقيق: شكر اهلل نعمة اهلل القوجاي النار: جمع اللغة العربية -دمشق
-"تدريب الراوي ي رح تقريب النواوي"جالل الدين عبد الرمن بن أي بكر السيوطي، حقيق: نظر حمـد الفاريـاي
النار: دار طيبة-الرياض. تقييد اجلرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: وجوه تقيد اجلرح   الجمعة يونيو 08, 2012 3:45 pm

8 -"تقريب التهذيب"ألمد بن عي بن حجر العسقاليحقيق: أبو األشبال صغر الباكسـتاي الطبعـة: األوى، 8 6 هــ
النار: دار العاصمة -الرياض.
5 -"هذيب الكال ي أساء الرجال"مال الدين يوسف امزي حقيق: بشار عواد الطبعة: األوى، 8 4 هـ النار: مؤسسة
الرسالة -بروت.
6 -"هذيب التهذيب"ألمد بن عي بن حجر العسقاليحقيق: خليل مأمون شيحا وعمـر السـالمي وعـي بـن مسـعود
الطبعة: األوى، 8 9 هـ النار: دار امؤيد -الرياض.
9 -" التمييز"ألياحسنمسلم بناحجاجالُقَشريالنيسابوريحقيق: عبدالقادر مصـطفى امحمـدي الطبعـة: األوى،
8 1 هـ النار: دار ابن اجوزي-السعودية.
4 -"الثقات"محمد بن حبان بن أمد البستيحقيق: السيد رف الدين أمد الطبعة: األوى، 75 هـ النار: دار الفكر.
7 -"اجرح والتعديل"ألي حمد عبدالرمن بن أي حاتم حمد بن أدريس الرازيالنار: دار إحياء الراث العري -بروت.
1 -"سر أعالم النبالء"لشمس الدين حمد بن أمد بن عثان الذهبيحقيق: شعيب اارنؤوطالطبعة: الثامنـة 8 هــ
النار: مؤسسة الرسالة.
-"سؤاات حمد بن عثان بن أي شيبة لعي بن امديني"لعي بن عبد اهلل بن جعفر امدينيحقيـق: موفـق عبـد اهلل عبـد
القادرالطبعة: األوى، 818 هـالنار: مكتبة امعارف –الرياض.
-"رح التبرة والتذكرة = ألفية العراقي"ألي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن احسن بن عبدالرمن بن أي بكر بـن
إبراهيم العراقي حقيق: عبد اللطيف اهميم -ماهر ياسن فحل الطبعة: األوى، 8 هـ النار: دار الكتب العلمية، بروت.
-"رح علل الرمذي" لزين الدين عبد الرمن بن أمد بن رجب بن احسن احنبي حقيق: الدكتور مـام عبـد الـرحيم
سعيد النار: مكتبة امنار -الزرقاء –األردن الطبعة: األوى، 819 هـ .
8 -"شفاء العليل"ألي احسن مصطفى بن إساعيل امأري النار: مكتبة ابن تيمية الطبعة: الثانية 8 4 هـ.
5 -"ضوابط اجرح والتعديل مع ترمة إرائيل بن يونس"لعبد العزيز بن حمـد بـن إبـراهيم العبـد اللطيـف النـار: دار
العبيكان الطبعة: الثانية 8 4 هـ.
6 -"الضعفاء"ألي جعفر حمد بن عمرو بن موسى العقيي حقيق: عبد امعطي أمن قلعجـيالطبعـة: األوى، 818 هــ
النار: دار امكتبة العلمية –بروت.
9 -" الضعفاء"ألي نعيم ااصبهاي حقيق فاروق مادة النار : دار الثقافة الدار البيضاء امغرب.
4 -"علل الرمذي الكبر" محمد بن عيسى الرمذي، ترتيب: أبو طالب القاي حقيق: صبحي السامرائي، أبـو امعـاطي
النوري، حمود خليل الصعيدي النار: عام الكتب، مكتبة النهضة العربية –بروت تقييد اجلرح
24
7 -"العلل ومعرفة الرجال عن أمد بن حنبل رواية امروذي"ألي عبداهلل أمد بن حنبلالشيباي حقيق: وي اهلل بن حمد
عباسالطبعة: األوى، 814 هـ النار: الدار السلفية-اهند.
1 -"العواصم والقواصم"حمد بن إبراهيم الوزير الياي حقيق شعيب األرنؤوط النار: مؤسسة الرسـالة الطبعـة الثانيـة
.هـ 8 5
-"فتح الباري رح صحيح البخاري"ألمد بن عي بن حجر أبو الفضـل العسـقالي الشـافعي لنـار : دار امعرفـة -
بروت ، الطبعة: 97 هـ.
-"فتح امغيث برح ألفية احديث" ألي اخر شمس الدين حمد بن عبدالرمن السخاوي حقيق: عبدالكريم اخضـر
وحمد الفهيد الطبعة: الثانية، 8 4 هـ النار: دار امنهاج الرياض.
-"القاموس امحيط"مجد الدين أبو طاهر حمد بن يعقوب الفروزآبادى حقيق: مكتب حقيق الراث ي مؤسسة الرسالة
النار: مؤسسة الرسالة للطباعة والنر والتوزيع، بروت الطبعة: الثامنة، 8 6 هـ .
8 -"الكامل ي ضعفاء الرجال"ألي أمد عبد اهلل بن عدي اجرجاي حقيق: سهيل ذكار الطبعة: الثانية 815 هـ النار: دار
الفكر-بروت.
5 -"الكواكب النرات ي معرفة من اختلط الرواة الثقات"ألي الركات حمد بن أمد امعروف بـابن الكيالحقيـق: عبـد
القيوم عبد رب النبيالطبعة: الثانية، 8 1 هـ النار: امكتبة اإمدادية –مكة.
6 -"امجروحن من امحدثن والضعفاء وامروكن "محمد بن حبان البستى حقيق: حمود إبراهيم زايد الطبعة: 8 هـ
النار: دار امعرفة-بروت.
9 -"امختلطن"لصالح الدين أي سعيد خليل بن كيكلدي العالئيحقيق: رفعت فوزي عبد امطلب وعـي عبـد الباسـط
مزيد الطبعة: األوى، 776 مالنار: مكتبة اخانجي بالقاهرة.
4 -"مسائل اإمام أمد بن حنبل رواية ابن أي الفضل صالح"ألي عبد اهلل أمد بن حمد بن حنبل بن هالل بن أسد الشيباي
النار: الدار العلمية –اهند.
7 -"مسائل اإمام أمد رواية أي داود السجستاي"ألي داود سليان بن األشعث بن إسحاق بن بشر بن شداد بن عمـرو
األزدي السجستاي حقيق: أي معاذ طارق بن عوض اهلل بن حمد النار: مكتبة ابن تيمية، مر الطبعة: األوى، 8 1 هـ .
81 -"مسائل أمد بن حنبل رواية ابنه عبد اهلل"ألي عبد اهلل أمد بن حمد بن حنبل بن هالل بن أسد الشيباي حقيـق: زهـر
الشاويش النار: امكتب اإسالمي –بروت الطبعة: األوى، 81 هـ.
8 -"امختلطن"لصالح الدين أي سعيد خليل بن كيكلدي العالئيحقيق:رفعت فوزي عبد امطلب وعـي عبـد الباسـط
مزيد الطبعة: األوى، 776 مالنار: مكتبة اخانجي بالقاهرة. تقييد اجلرح
25
8 -"معرفة الرجال عن حيى بن معن "ليحيى بن معنحقيق:حمد كامل القصارالطبعة: األوى، 815 هـ النار: جمع
اللغة العربية دمشق.
يعرفبمقدمةابنالصالح"ألي عمرو، تقي الدين: عثان بن عبد الرمن، امعروف بابن
8 -"معرفةأنواع علوماحديث، وُ
الصالح حقيق: نور الدين عر الطبعة: 816 هـ النار: دار الفكر-سوريا، دار الفكر امعار -بروت
88 -"امعرفة والتاريخ"ألي يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي حقيق: خليل امنصورالطبعة: النار: دار الكتب العلمية -بروت.
85 -"موسوعة أقوال األمام أمد بن حنبل ي اجرح والتعديل "للسيد أبو امعاطي النوري، وأحد عبدالرزاق، وحمد حمود
الطبعة: األوى، 8 9 هـ النار: عام الكتب-بروت.
86 -"منُت ُكّلم فيه وهو موثقأوصالحاحديث"لشمسالدينحمد بنأمد بنعثانالذَهبيحقيق: عبد اهلل بن ضيف اهلل
الرحييالطبعة: األوي 8 6 هـ.
89 -"منهج اإمام أمد ي إعالل األحاديث" بشر عي عمر النار: وقف السالم الطبعة: األوى 8 5 هـ.
84 -"ميزان ااعتدال "لشمس الدين حمد أمد الذهبي حقيق: عى حمد البجاوي النار: دار امعرفة -بروت.
87 -"نزهة النظر ي توضيح نخبة الفكر ي مصطلح أهل األثر"ألي الفضل أمد بن عي بن حمد بن أمد بن حجر العسقالي
حقيق: عبد اهلل بن ضيف اهلل الرحيي الطبعة: األوى، 8 هـالنار: مطبعة سفر بالرياض تقييد اجلرح
26
الفهارس
امقدمة.............................................................................................................
الفصل األول: وجوه تقييد اجرح...................................................................................5
امبحث األول: تعريفات:...........................................................................................5
وفيه ثالث مطالب: ...............................................................................................5.
امطلب األول: تعريف الوجوه:.....................................................................................5
امطلب الثاي: تعرف التقيد: ........................................................................................5
امطلب الثالث: تعريف اجرح......................................................................................5
امبحث الثاي: وجوه تقييد اجرح...................................................................................6
اجرحامقي :..........................................................6 ّد يأيعىوجوهمتعددة، وهيعىالنحو التاي
جري : .........................6 ُح التقييد األول: الراوييبعضاألوقاتدونبعض، وهذا الوجه عىأربعةأرضب
تضعيفحديثالراويأو تليينهبعد التغّر . ..................6 الرب األول: ، وتصحيححديثهأوحسينهقبلذلك
كانمنحديثالراويقبلاختالطه، وتضعيفهأو رّد ......................4 الرب الثاي: تصحيح ما هبعد اختالطه
من ساء حف ُظهما وي القضاء، ف ُصحح قديم حديثه وُضعفما سواه، وسوءاحفظ هو أن ا ير ّج الرب الثالث: ح
جانب إصابة الراوي عى جانب خطئه..............................................................................
الرب الرابع: ترجيح امتأخر من مرويات الراوي عي امتقدممنها:................................................
التقييد الثاي: جريح الراوي ي بعض األماكن دون بعض، وهذا الوجه عى ثالثة أرضب:..........................8
الرب األول: هفخلط، وحدث ي مكان آخرمن كتبهفضبط، أو من سمع ي
ُ
من حّدثي مكان متكن معهفيهكتب
مكان من شيخ فلم يضبط عنه، وسمع منه ي موضع آخر فضبط. ...................................................8
الرب الثاي: من حدث عن أهل مر أو إقليم فحفظ حديثهم، وحدث عن غرهم فلم حفظ:...................6
الرب الثالث: من حدث عنه أهل مر أو إقليم فحفظوا حديثه وحدث عنه غرهم فلم يقيموا حديثه........9
با يقدحيروايتهم عّم : ............................9 التقييد الثالث: جريح الراوي ي بعض شيوخه: نضعفوافيهم
التقييد الرابع: تضعيف الراوي من حفظه وتوثيق روايته من كتابه...................................................7
تضعيفروايةالراويغرامتقن إذامعياإسناد عدًد : ......7 التقييد اخامس: امنشيوخهدون ما إذا أفردهم
اخامة....................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
 
وجوه تقيد اجلرح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزرعة اسلامية ،منتديات الإسلام دين الرحمة :: مزرعة اسلامية المكتبة الاسلامية :: مكتبة عامة مزرعة-
انتقل الى: