مزرعة اسلامية ،منتديات الإسلام دين الرحمة
منتديات الإسلام دين الرحمة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدليل المواقع الاسلامية

شاطر | 
 

 حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار بن برد
Admin
avatar

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مُساهمةموضوع: حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل   الأحد يونيو 17, 2012 9:46 am

حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل
16/8/2008

فوزية منيع الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

الفكر هو الذي يستند إليه الإنسان فى مجالات الأدب والفنون والعلوم, وبه يتدفق الإبداع في مصباح العطاء والتنوير والتنمية , حيث ان أبرز ثروة ينبغي المحافظة عليها وحمايتها هي العقل البشري وإبداعاته, لتلافي الدخول في حالة عشوائية تقود إلى الفوضى بدلاً من التطور والإبداع .
ولأن العالم بدا يتحول شيئا فشيئا من اقتصاد الماديات الى اقتصاد المعلومات , وبه غدا رأس المال الفكري على درجة بالغة من الأهمية شانه شان رأس المال المادي , فجاءت حماية الملكية سياجاً فكرياً,لحماية الهدر الذي يقع جراء التطاول أو السرقة أو النسخ أو الإتلاف.

ما هي الملكية الفكريــــة ؟

يقصد بالملكية الفكرية ما يبدعه فكر الإنسان ، فهى الأفكار التي تتحول إلى أشكال ملموسة يمكن حمايتها، وتشمل الملكية الصناعية براءات الاختراع والرسوم والنماذج، أما التجارية فتضم علامات التجارة والخدمة والماركات والأدبية وتلك التي تتعلق ببرامج الكومبيوتر.

لماذا يحظى حق المؤلف بالحماية؟

وحق المؤلف يعد مصطلحا قانونيا يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية، و...ويشتمل هذا الحق على: الحقوق المالية التي تمتد إلى 50 سنة بعد وفاة المبدع، طبقا لمعاهدات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو( لأن:


1- حق المؤلف أساسي لاستمرارية الإبداع الإنساني.
2- لنشر المصنفات دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها.
3- المساعدة في زيادة فرص النفاذ إلى الثقافة والمعرفة, ووسائل التسلية ,وإتاحتها
للجميع في أرجاء العالم

" أحكام الملكية الفكرية "

علماء المسلمين لم يغفلوا الحقوق الفكرية وأهمية حمايتها ، حيث أقر المجمع الفقهي الإسلامي " حقوق الملكية الفكرية هي حقوق خاصة ويعتد بها شرعاً ولا يجوز الاعتداء عليها وهي مصونة "

" اتساع التقنية في حياة الناس"

من خلال ما تمثله تقنية المعلومات في حياة الناس اليوم، فلا تكاد تجد متخصصاً أو غير متخصص أو منشأة تجارية أو غير تجارية إلا لها تعامل واضح وبارز مع تقنية المعلومات,وأظهرت دراسة "لجمعية منتجي برامج الكمبيوتر" أنه تم بيع 261 مليون جهاز كمبيوتر شخصي خلال العام الماضي، أي بنسبة نمو بلغت 16%، حيث استحوذت شريحة المستهلكين الأفراد والشركات الصغيرة على 66% من هذا السوق. كما تم تحميل ما يقارب من 700 مليون جهاز كمبيوتر شخصي ببرامج جديدة، الأمر الذي نتج عنه مبيعات بلغت 80 مليار دولار أمريكي في مجال البرمجيات، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 18%.

القرصنة عدوة العقل:

قال تقرير لمنظمّة اليونسكو الدولية إن "قرصنة الأعمال الفكرية هي جريمة تتخطّى حدود البلد الواحد وغالبا ما ترتكبها جماعات إجرامية لدى بعضها صلات بمنظمات إرهابية." وأضاف التقرير إن هذا النوع من القرصنة يمثل تحديّات تستدعي تعاونا دوليا ملحا بين المؤسسات الصناعية والحكومات وأجهزة الأمن.

خسائر العالم جراء "القرصنة"

أعلنت “جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية” (BSA)، في دراسة عن أكبر زيادة في معدلات القرصنة العالمية خلال أربعة أعوام، حيث ارتفع المعدل ليصل إلى 38% خلال العام الماضي ,و أشارت الدراسة أيضاً إلى أن خسائر القرصنة خلال العام الماضي قد بلغت تقريبا” 48 مليار دولار أمريكي، بزيادة مقدارها 8 مليار دولار مقارنة بالعام الذي سبقه .
وقال مدير أمن وحدة الجريمة عالية التقنية البريطانية عن الدراسة التي أجريت مؤخرا تحت عنوان (تأثير الجرائم عالية التقنية) أنها كشفت أن ما يقرب من 167 شركة قد عانت من خسائر بلغت نحو 195 مليون جنيه إسترليني بسبب ارتكاب الجرائم من خلال شبكة الإنترنت.

"تفشي القرصنة عند الناشئة"

حذر أحد التقارير من أن نسبة ارتكاب المراهقين والأحداث (صغار السن) للجرائم من خلال شبكة الإنترنت في زيادة مستمرة وتشكل خطرا كبيرا يجب الانتباه له , وذكر التقرير أن هناك ما يقرب من 10 آلاف قاصر قد وقعت عليهم العقوبات بسبب ارتكاب الجرائم عبر شبكة الإنترنت , وتشمل الجرائم التي ذكرها التقرير من قبل المراهقين سرقة الألعاب ونسخها من على الشبكة وتشويه المواقع ومهاجمتها وسرقة البيانات.

"موقع الفيس بووك"مثالاّ

صرحت شركة سوفوس لأمان تقنيات المعلومات Sophos في تقريرها. في أن 41% من مستخدمي موقع فيس بووك مستعدون لمشاركة معلوماتهم الشخصية مع الغرباء، مثل البريد الالكتروني، أيام ميلادهم وأرقام هواتفهم، مما يزيد من مخاطر سرقة الهوية Identity Theft،وقد قامت شركة سوفوس بعمل ملف شخصي مزيف Profile في موقع فيس بووك، وأرسلت ما يقارب من 200 طلب عشوائي للتصادق Friend Requests ,فأظهر78% وضعوا عناوينهم الحقيقية. وتكمن الخطورة في أن هذا الشيء سوف يؤدي مباشرة إلى السرقة، فإنه يزود بكثير من العناصر الهامة للوصول إلى حسابات الناس الشخصية. بالإضافة، أنها تتيح للمخترقين أو الهاكرز Hackers تصميم برامج تجسس أو إرسال الرسائل التي يعلمون أن المستخدمون معتادون بفتحها .

تفشي الاحتيال:
في تقرير "لمكافي": في عام 2007 أن هناك 17 ألف حادثة احتيال تحصل شهريا!! وان 90 % في المائة من الناس لا يعرفون عملية مدبرة جيدا للصيد الاحتيالي عندما يرونها.

جهود المملكة في حماية الملكية الفكرية:

نالت العضوية في المنظمات العالمية :

1- المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( وايبو ) جنيف- سويسرا
2- المنظمة العالمية للتربية و الثقافة و العلوم فرنسا
3- منظمة التجارة العالمية سويسرا
4- المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم تونس

جهود المملكة في مكافحة القرصنة:
قال المحامي محمد الضبعان ممثل اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية بالمملكة : إن الاتحاد يسعى للحد من ظاهرة القرصنة في المملكة التي ألحقت خسائر بالشركات صاحبة البرامج، مشيراً إلى أن هذه الشركات تتكبد ما يقارب 200 مليون دولار من الخسائر.


-------------------------------
* عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazra3a-islam.forumarabia.com
 
حماية الملكية الفكرية.. حماية للعقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزرعة اسلامية ،منتديات الإسلام دين الرحمة :: منتديات وصفحات المرشيدين والمرشدات الاسلاميون .. مزرعة :: منتديات الداعيات الاسلامية...مزرعة :: منتدى فوزية الخليوي ..مزرعة اسلامية-
انتقل الى: