باألغلوطات[ .
وقال األصبهاي رمه اهلل: ]ما وجب طاعته ومتابعته لزم كل عاقل وخاطب ااجتهاد ي التمييز بن صحيح أخباره
وسقيم آثاره وان يبذل جهوده ي معرفة ذلك واقتباس سنته وريعته من الطرق امرضية واألئمة امهدية وكان الوصول إى
ذلك متعذر إا بمعرفة الرواة والفحص عن أحواهم وأدياهم والكشف والبحث عن صدقهم وكذهم وإتقاهم وضبطهم
وضعفهم ووهائهم وخطئهم[ .
سليامن بن حممد النصيان
السعودية ـامدينة النبوية
Snosyan@hotmail.com ) ( اجرح والتعديل ) /5(.
) (الضعفاء )ص:85(. تقييد اجلرح
4
الفصل األولوجوه تقييد اجلرح
وفيه مبحثان:
املبحث األول: التعريفات:
املبحث الثاني: وجوه تقييد اجلرح تقييد اجلرح
5
الفصل األول: وجوه تقييد اجلرح
املبحث اأول: تعريفات:
وفيه ثاث مطالب:
امطلب األول: تعريف الوجوه:
وجوه: مع وجه، وامقصود منها هنا: نواحي وجوانب تقيـيد اجرح .
امطلب الثاين: تعرف التقيد:
تقييد: التقييد ضد اإطالق، فامطَلق:
الّداّل عى اماهي ، د ّةبال قيد
وضده امقي : من ّ
ّةبقيد
وهو الّدال عى اماهي
قيودها .
إذًافاجرحامطلق: اوي
ّ
فيكونقادًحا فيه بكل حال. أنيذكراإمامالر باجرح دون تقييد،
َنمنشيخ، أو طائفة، أو نحو ذلك.
يد: أنيذكراإمامالراويباجرحبالنسبةليءمع
َّ
واجرُحامق
امطلب الثالث: تعريف اجرح.
ا : -بفتح اجيم-التأثر ي اجسم بالسالح . َجرُحلغة
وي علم اجرح والتعديل: وص ُفالراوييعدالتهأوضبطهبا يقتيتلينروايتهأو تضعيفها أو رّدها .
يًد
فامقصود من العنوان: اوي مقّ
ّ
دراسُة اجوانب أو النّواحي التي يكون فيها جرُح اإماِمللر
ا بالنسبة ليء
معن، كشيخ الراوي، ومكان ساعه، وزمان حديثه، ونحو ذلك.
) ( ينظر: القاموس امحيط )ص: 55 (، امعجم الوسيط ) /1 5 (.
) ( ينظر: إرشاد الفحول ) /9 1-917(.
) ( ينظر: لسان العرب ) / 8(.
)8( ينظر: ضوابط اجرح والتعديل للدكتور "عبدالعزيز العبداللطيف")ص: (. تقييد اجلرح
6
املبحث الثاني: وجوه تقييد اجلرح
اجلرح املقي َّد يأتي على وجوه متعددة، وهي على النحو التالي:
التقييد األول: جري ُح الراوي يف بعضاألوقات دون بعض، وهذا الوجه عى أربعة أرضب:
ُّ الرب األول:
تضعيف حديث الراوي أو تليينه بعد التغ ، وتصحيح حديثه أو حسينه قبل ذلك.
اما يعريالراوييآخر عُمره
ً
ّر غالب
والتغ ، فينقصحف ُظه، وينسى بعض حفوظه، وهم ي اإسناد ي اسم
يلّقنفيقبلالتلقن .
شيخه، أو غره، أوُ
أما التغ ، ألّن غالبالناسيعرهم ي مرضاموت نحو ّر الذييوجُدي مرضاموتفليسبقادح يالثقة
ّس ذلك، ياقوقبلهأشد منذلك
ويتمهم وقتال ، والتغرونق ُصاحفظغرااختالط الذي سيأي بيانه، وقد
يراد به ااختالط أي ًضا .
عبدالرزاقبن ّم : مثاله: امالصنعاي
ذكره احافظ ابن رجب -رمه اهلل تعاى- فيمن أرض ي آخر عمره وقال: ]أحد أئمة احديث امشهورين،
وإليه كانت الرحلة ي زمانه ي احديث، حتى قيل: إنه م يرحل إى أحد بعد رسول اهلل ما رحل إى
عبدالرزاق[ .
قال إسحاق بن هاي: ]سألت أبا عبد اهلل:
منسمع منعبد الرزاقسنَةثان؟ ومائتنـقال
ـيعنيسنةثان :
) ( ينظر: سر أعالم النبالء )6 – 5/6 (، ورح علل الرمذي للحافظ ابن رجب احنبي ) / 95(، وضوابط اجرح والتعديل للشيخ عبدالعزيز
العبداللطيف )ص:47(، وإحاف النبيل ألي احسن امأري ) /87(، وشفاء العليل له أيضا )ص:881(.
) ( ينظر: ميزان ااعتدال )1 – 1 /8 ( ترمة هشامبن ُعروة.
) ( ينظر: تذكرة احفاظ للذهبي ) / ( ترمة زهر بن معاوية أي خيثمة.
)8( ينظر: ااغتباط ابن العجمي )ص:69 (.
)5( عبد الرزاق بن مام بن نافع احمري مواهم أبو بكر الصنعاي، ثقة حافظ مصنف شهر عمي ي آخر عمره فتغر وكان يتشيع. تقريب التهذيب
)ص:619(.
)6( ينظر: رح علل الرمذي ابن رجب ) / 95(. تقييد اجلرح
7
ُره
ع منه وقد ذهبب
ِ
بحديثمن سم
ُ
ُعبأ
يلّقنأحادي َثباطلًة، وقد حّدثعن الزهريأحاديثكتبناها
اي ، كانُ
ين ُظرجاءو بخالفها[ .
من أصل كتابه وهوَ
وقال أبو زرعة الدمشقي: ]أخري أمد بن حنبل قال: أتينا عبَد الرزاققبلامائتنوهوصحيحالبر، ومن
ّساع
ُرهفهوضعي ُفال
سمعمنهبعد ماذهبب [ .
ونقل احافظ ابن حجر عن األثرم عن أمد: ] ي
ِ
من سمع من عبد الرزاقبعد ما عم فليس بيء، وما كان ي
يتلّقن[ .
يلّقنفَ
كتبه فهو صحيح، وما ليسيكتبهفإنهكانُ
فهذه األقوال عن اإمام أمد تدل عى أمرين:
أواً: أنعبد الرزاققد ك ّفبره وأصبحيقبلالّتلقن، وساع من سمع منه بعد ذلك ا يء.
ا
ثاني : يتميز حديثه الصحيح من الذي فيه علة بأحد أمرين: ً
-أن يكون من رواية من سمع منه قبل ذهاب بره، وضابطه أن يكون ساعه منه قبل سنة مائتن.
-أنيكوناحديثثابتًايأصلكتبه.
يسالعنحديث: )النار جبار(، فقال: هذا باطل، ليس من هذا
قال األثرمرمه اهلل تعاى: ]سمعتأبا بعد اهللُ
يء، ثم قال: من ُحّدثبه عن عبد الرزاق؟ قلت: حدثني أمد بن شبويه. قال: هؤاء سمعوا بعد ما عمي، كان
ي ، وليس هو ي كتبه، وقد أسندوا عنه أحاديث ليست ي كتبه، لّقنُها بعد ما عمي ُلّقنفلّقنه
كاني [ . ُ
قال احافظ ابن رجب رمه اهلل تعاى: ]وقد ذكر غر واحد أن عبدالرزاق حدث بأحاديث مناكر ي فضل
عي وأهل البيت، فلعل تلك األحاديث ما لقنها بعد أن عمي، كا قاله اإمام أمد، واهلل أعلم، وبعضها ما رواه عنه
الضعفاء وا يصح عنه.
وقال النسائي: "عبدالرزاق ما حدث عنه بآخره ففيه نظر".
) ( مسائل اإمام أمد "برواية إسحاق بن هاي") / (.
) ( تاريخ أي زرعة الدمشقي ) /859(.
) ( هدي الساري مقدمة فتح الباري )ص:8 7(.
)8( ينظر: هذيب الكال )59/ 4(، وسر أعالم النبالء ) 564/7(، ورح علل الرمذي ) / 95(. تقييد اجلرح
8
وذكر عبداهلل بن أمد أنه سمع حيى بن معن قيل له: حفظ عن عبدالرزاق، عن معمر، عن أي إسحاق، عن
عاصم بن ضمرة، عن عي عن النبي : )أنه مسح عى اجبائر(. فقال حيى: "باطل، ما حدث به معمر قط".
ثم قال حيى: "عليه مائة بدنة مقلدة إن كان معمر حدث هذا قط، هذا باطل، ولو حدث هذا عبدالرزاق كان
حالل الدم، من حدث هذا عن عبدالرزاق؟ قالوا: فالن، وي بعض النسخ قالوا: حمد بن حيى قال: ا واهلل ما
حدث به معمر، وعليه حجة من ههنا إى مكة إن كان معمر حدث هذا".
قال عبداهلل بن أمد: "هذا احديث يروونه عن إرائيل، عن عمرو بن خالد، عن زيد، عن عي، عن أبانه،
عن عيعن النبي ، وعمرو بنخالدايساويشيًئا".
قال عبداهلل وسمعت حيى يقول: "ما كتبت عن عبدالرزاق حديًثا قط إا من كتابه، ا واهلل ما كتبت عنه
حديًثا قط إا من كتابه".
وذكر بعضهم أن ساع الدبري من عبدالرزاق بآخره.
قال إبراهيم احري: "مات عبدالرزاق وللدبري ست سنن أو سبع سنن"[ .
قالالنووي رمه اهلل تعاى: ]فمن سمع منه بعد أن عمي، فهو ضعيف الساع.
ومن سمع منه قبل ذلك أمد، وابن راهويه، وابن معن، وابن امديني، ووكيع ي آخرين.
وبعده: أمد بن حمد بن شبويه، وحمد بن ماد الطراي، وإسحاق بن إبراهيم الدبري[ .
وقد ذكر احافظ ابن رجب بعد كالمه عى عبدالرزاق الصنعاي ثالثة عر آخرين من أرضوا بأخرة[ .
وتضعيفه أو رّد ، الرب الثاين: تصحيح ما كان من حديث الراوي قبل اختالطه، ه بعد اختالطه
والتوّقفحيث مليتبن ذلك.
تعريف االختالط:
االختالط لغة: يقال خلطت اليء بغره خل ًطا فاختلط، وخالطه خالطة وخالطا، واختلط فالن، أي: فسد
) ( ينظر: رح علل الرمذي ابن رجب ) / 958– 95(.
) ( تدريب الراوي ي رح تقريب النووي ) /715-718(.
) ( ينظر: رح علل الرمذي ابن رجب ) / 958– 95(. تقييد اجلرح
9
عقله، والتخليط ي األمر: اإفساد فيه وامختلط من ااختالط، واختلط عقله إذا تغر، فهو ختلط، واختلط عقله: فسد .
ويف اصطالح امحدثن: فساد العقل وعدم انتظام األقوال واألفعال، إما بخرف أو رضر أو مرضمن موت
ابن ورقة مال كامسعودي، أو ذهاب كتب كابن هيعة، أو احرق كابن املقن .
ًر وامختلطون متفاوتون، فمنهممنخلطخليطافاحًشا، ومنهممنخلطخلي ًط
ا يس ا .
قال ابن الصالح رمه اهلل تعاى: ]هذا فن عزيز مهم، مأعلم أحًدا أفرده بالتصنيف واعتنى به، مع كونهحقيًقا
بذلكجًدا[ .
أقسام امختلطن:
قال العالئيرمه اهلل تعاى: ]أما الرواة الذين حصل هم ااختالط ي آخر عمرهم فهم عى ثالثة أقسام:
أحدها: من ميوجب ذلك له ضعًفا أص ًال، وم حط من مرتبته؛ إما لقر مدة ااختالط وقلته كسفيان بن
عيينة، وإسحاق بن إبراهيم بن راهويه، ومامن أئمةاإسالمامتفق عليهم؛ وإما ألنهميرو شيًئا حال اختالطه،
فسلم حديثه من الوهم كجرير بن حازم، وعفان بن مسلم، ونحوما.
ًا ثانيها:
منكان متكل فيه قبل ااختالط، فلم حصل من ااختالط إا زيادة ي ضعفه؛ كابن هيعة، وحمد ابن
جابر السحيمي، ونحوما.
ًج ثالثها:
من كان حت ا به، ثم اختلط، أو عمر ي آخر عمره، فحصل ااضطراب فيا روى بعد ذلك، فيتوقف
ااحتجاج به عى التمييز بن ما حدث به قبل ااختالط عا رواه بعد ذلك[ .
حكم رواية امختلط:
قال ابن الصالح رمه اهلل تعاى: ]واحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل ااختالط، وا يقبل
) ( ينظر: الصحاح ) /8 (، واللسان )75/9 (، وتاج العروس )69/ 7 (
) ( ينظر: فتح امغيث )857/8(.
) ( ينظر: رح علل الرمذي ) / 9(.
)8( مقدمة ابن الصالح )ص: 7 (.
هناك كتب اهتمت هذا الفن ي التصنيف بعضها ظهر بعد ابن الصالح -رمه اهلل تعاى-منها: الكواكب النرات ابن الكيال رمه اهلل تعاى.
)5(امختلطن )ص: (. تقييد اجلرح
01
حديث من أخذ عنه بعد ااختالط، أو أشكل أمره فل